أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / فحص السياقة النظري في السويد و كيف تجتازه من أول مرة في ٢٠١٩

فحص السياقة النظري في السويد و كيف تجتازه من أول مرة في ٢٠١٩





فحص السياقة النظري في السويد ( Kunskapsprov ) و الترجمة الحرفية لهذه الكلمة السويدية هي اختبار المعارف أو المعلومات. اعتدنا كأجانب في السويد أن نسميه فحص التيوري و التي تعني فحص النظري و ذلك للسهولة.

من اسم هذا الفحص فإنه يختبر معلومات النظرية المتعلقة بالسياقة بشكل عام و المعلومات المتعلقة بالسياقة في السويد بشكل خاص و المتمثل بقوانين السياقة في السويد.

قبل التقدم إلى فحص السياقة النظري في السويد يجب عليك القيام بمجموعة من الخطوات يمكنك الإطلاع عليها بشكل تفصيلي من خلال قراءة  خطوات الحصول على رخصة السياقة في السويد.

سوف نقسم هذه المقالة إلى قسمين رئيسين الأول هو التحضير للامتحان و الثاني هو يوم فحص السياقة النظري في السويد.

التحضير قبل فحص السياقة النظري في السويد

قبل التقدم لفحص السياقة النظري في السويد أو مايسميه الأغلبية فحص التيوري يجب أن تحضر نفسك لأن تجتاز هذا الفحص من أول مرة و ذلك من خلال معرفة الجو العام للامتحان و كيفية تقديمه و طريقة التعامل مع برنامج الفحص و غيرها من الأمور العملية و هذا ما سنذكره بشكل شبه مفصل في القسم الثاني من هذا المقال فلا تنس متابعة القراءة للآخر !.

الشيء الثاني الذي يجب عليك أن تحضره جيداً هو المعلومات التي سوف يتم اختبارك بها و طبيعة الأسئلة و المواضيع التي سيتم امتحانك فيها و هو ما سنشرحه الآن.



مواضيع أسئلة فحص السياقة النظري في السويد

قبل البدء بمواضيع الأسئلة يجب عليك أن تعرف بعض الأرقام عن فحص السياقة النظري في السويد ، عدد الأسئلة التي سيتم امتحانك بها هو 70 سؤال منهم 5 أسئلة لا يوجد عليها نقاط و تلك الأسئلة هي استقصائية من مصلحة المرور، يتبقى 65 سؤال سيتم احتساب نتيجتك اعتماداً عليهم، و يجب أن تجيب على 52 سؤال حتى تجتاز فحص السياقة النظري في السويد.

هذه الأسئلة مقسمة إلى 5 فئات و لكن بنسب غير ثابتة و هذه الفئات هي

قوانين المرور

هي أكبر فئة و يأتي منها 32 سؤال لذلك فهي مهمة جداً و سهلة جداً لذلك هي فرصة لاجتياز فحص السياقة النظري في السويد من أول مرة.

تشمل قوانين المرور الشاخصات المرورية، طريقة تمركز السيارة على حقول الطريق و التجاوز و تغير حقل القيادة، قوانين المقابلة و السياقة في الظلام، أبعاد السيارة و ثقلها و الحمولة و الركاب و الدواليب و تجهيزات الأمان و سنقوم بذكر معلومات عامة عن هذه الأقسام.

الشاخصات المرورية

تعتبر من أسهل الأمور التي يجب ألا تضيع أسئلة فيها لأنها لا تحتاج تحليل و الأجوبة فيها مباشرة عليك فقط أن تحفظها و سنذكر في مقال الشاخصات المرورية في السويد هذه الشواخص و طريقة سهلة لحفظها، و لكن من أهمها الشواخص التحذيرية و شواخص قراءة المواقف و إشارات الشرطة.

التمركز على الطريق

من المهم جداً في هذا القسم أن تعرف أنه يجب عليك التمركز على الجانب اليميني من الطريق في حال كان الطريق باتجاهين و معرفة أن التجاوز لا يمكن أن يتم إذا لم تكن الرؤية إلى الأمام واضحة مهما كانت إشارات الطريق كما لا يمكنك التجاوز عندما تبدأ سيارة خلفك بالتجاوز و أنك لا يمكنك أبداً تجاوز الخط المتواصل الأقرب إليك وعليك اعتباره كحائط و ليس كخط.

أبعاد السيارة و الحمولة و الركاب

احفظ هذه الأرقام و التعريفات :

  • الحد الأقصى المسموح فيه لعرض السيارة الشخصية مع الحمولة 260 سم.
  • الحد الأقصى المسموح فيه لطول السيارة الشخصية مع الحمولة 24.5 متر.
  • الحد الأقصى المسموح به لبروز الحمولة هو 20 سم من كل جانب بغض النظر عن عرض السيارة بشرط أن لا يزيد العرض الكلي 260 سم.
  • الوزن الأقصى المسموح به لسيارة شخصية 3500 كيلوغرام.
  • عدد الركاب الأقصى المسموح فيه لسيارة شخصية هو 8 ركاب ماعدا السائق.
  • وزن الخدمة للسيارة هو وزن السيارة فارغة مع معداتها مع وزن السائق.
  • وزن الحمولة هو وزن الركاب مع وزن البضائع المحملة.
  • الوزن الإجمالي هو مجموع وزن الخدمة مضافاً إليه وزن الحمولة.
  • حتى تستطيع سحب عربة يجب أن يكون وزنها الإجمالي الأقصى أقل من وزن الخدمة لسيارتك بشرط أن لا يتجاوز الوزن الكلي للعربة و السيارة هو 3500 كيلوغرام.

الدواليب و تجهيزات الأمان

أهم التجهيزات التي يجب تواجدها لزاماً في سيارتك هو مثلث التحذير و الذي تضعه خلف سيارتك بمسافة معينة بحسب سرعة الطريق الذي تعطلت به.

أما بالنسبة للدواليب فاحفظ هذه الأشياء :

  • أقل عمق تخريم للدواليب الشتوية هو 3 ملم.
  • أقل عمق تخريم للدواليب الصيفية هو 1.6 ملم.
  • الدواليب الشتوية يجب أن تركب بين 1 من شهر ديسبمر/كانون الأول و 31 مارس/آذار
  • الدواليب المسمرة يسمح تركيبها بين 1 من شهر أوكتوبر/تشرين الأول و 15 أبريل/نيسان إذا كانت حالة الطريق تتطلب ذلك.
  • الدواليب التي تستعمل يجب أن تكون من نوع MS
  • يسمح بتركيب الدواليب الشتوية أو المسمرة حتى خارج الأوقات المذكورة إذا كانت حالة الطقس تتطلب ذلك.

الأطفال في السيارة

  • لا يمكن نقل طفل في السيارة دون كرسي الأطفال حتى لو لمسافة قصيرة.
  • يمنع تركيب كرسي الأطفال في المقعد الأمامي إذا احتوى على وسادة هوائية.
  • يجب تركيب الكرسي بشكل معاكس مما يعطي أمان أكثر للطفل وحماية للرأس.
  • كرسي الأطفال يجب أن تكون عليه العلامة E و التي تعني مطابقته للمواصفات الأوروبية.
  • كرسي الحزام يتم استخدامه بين عمر 4 سنوات و حتى يصبح طول الطفل 135 سم.
  • يمنع جلوس الطفل الذي يقل عن 140 سم في مقعد يحوي وسادة هوائية.
  • السائق مسؤول عن استخدام الأطفال حزام الأمان حتى سن 15 عام.

السياقة في الظلام

استخدام الضوء العالي مسموح به طالما أن الطريق مكشوف إلى الأمام و لا يوجد أي عربة مقابلة و في حال ذلك يجب عليك تشغيل الضوء العادي و إعادة تشغيل الضوء العالي عند المقابلة مباشرة و ليس بعدها.

في حال تشغيل الضوء العادي فإذا كان أمامك شخص لايرتدي عواكس فإن أقرب مسافة يمكنك رؤيته فيها هي 25 متر.

قاعدة اليمين

هي من أهم الأمور الذي يجب عليك إتقانها لأنها من الأسئلة المتكررة جداً حتى في نفس الامتحان وبعدة صيغ وهذه القاعدة معناها منح الأفضلية للمرور القادم من اليمين، عند ورود سؤال يطرح لمن أفضلية المرور أول شيء ابحث عنه شاخصة المرور الموجودة قبل التقاطع إذا كانت شاخصة شارع رئيسي أو أي شاخصة تعبر عن أنك تسوق في الشارع الرئيسي فالأفضلية لك، أما إذا كانت غير ذلك فعليك أن تفكر بمعنى الشاخصة، في التقاطعات التي لا توجد فيها شاخصة مرور فإن الأولوية لحركة المرور القادمة من اليمين.

موضوع أولوية المرور موضوع مهم وسنقوم بتخصيص مقال له بشكل مفصل.

سلامة المرور

هي الفئة الثانية الأكبر في أسئلة فحص السياقة النظري في السويد و يأتي منها 16 سؤال وهي تشمل معرفة التعامل مع المخاطر في كل الأحوال.

من أكثر المواضيع المطروحة في هذا المجال هي التسارع عند الدخول إلى الاوتستراد حتى لا تعيق حركة المرور و كذلك طريقة السياقة أثناء الجليد مثلاً بأن تمتنع نهائياً عن استعمال الفرامل و عدم الضغط على دواسة الوقود و توجيه السيارة نحو الطريق بشكل غير عنيف، هناك أيضاً مسافة الأمان التي يجب عليك تركها بينك وبين السيارة التي أمامك وهي غالباً مسافة تقطعها سيارتك بسرعتك الحالية خلال 3 ثواني أيضاً طريقة سياقتك داخل المدن و المناطق السكنية.

أيضاً تتضمن هذه الفئة طريقة تعاملك مع الحوادث ومنها مثلاً نشوب حريق في نفق فماذا عليك أن تفعل، منطقياً يجب أن تترك سيارتك و الخروج من أقرب مخرج طوارئ في النفق و لكن يجب عليك أن تترك مفاتيح سيارتك فيها و الباب مفتوح بحيث لا تشكل عائقاً أمام جهات المساعدة المختصة.

دائماً ضع نفسك في هذا الموقف كسائق و اختر الإجابة الأكثر منطقية التي تضمن الأمان حتى لو كان ضد قواعد المرور مثل السماح لعربة تسوق فوق السرعة القصوى بتجاوزك و ذلك لتجنب الحادث.

معرفة السيارة

في هذه الفئة هناك 7 أسئلة و هذه الأسئلة تتعلق بأجزاء السيارة و معرفة خصائص العربة التي تقودها، مثلاً إشارات التابلو في السيارة و التي من أهمها إشارة ABS والتي تعني أن هناك مشكلة في نظام الفرملة غير قابل للانغلاق، إشارة البطارية و التي تعني أن البطارية لا تشحن و إشارة مصباح الزيت الذي يعني أن مستوى زيت المحرك منخفض وعليك التوقف و إصلاح الوضع فوراً.

أيضاً يجب عليك الإشارات الموجودة على علب زيت المحرك و زيت الفرامل و ماء التبريد في المحرك و ماء غسيل الزجاج.

من المعلومات التي غالباً تأتي عنها أسئلة هي كيف يتأثر نظام التوجيه في حال توقف المحرك و في هذه الحالة يصبح توجيه السيارة صعباً، أيضاً أسئلة الحصر الخلفي أو الأمامي حيث أن السيارة ذات الحصر الخلفي أو السفلي تنحرف بأكثر من المتوقع و السيارة ذات الحصر الأمامي أو العلوي تصبح صعبة التوجيه عند المنعطفات.

شاهد هذا الفيديو المهم عن قانون البيسكتنغ الجديد .

البيئة

في هذا القسم يتم طرح 5 أسئلة تتركز حول كيفية السياقة بشكل يحافظ على البيئة و المعلومات المتعلقة بذلك. من أهم الأسئلة التي قد تصادفها في فحص السياقة النظري في السويد هي كيف يمكنك تخفيف انبعاث الغازات من المحرك أو السياقة بطريقة صديقة للبيئة، يأتي السؤال بعدة صيغ و لكن الإجابات يمكن أن تكون واحدة من التالي :

  • استخدام المرشح الحافز.
  • استخدام تدفئة المحرك في الشتاء.
  • السياقة بغيار عالي قدر المستطاع.
  • استخدام فرملة المحرك و تجنب الفرملة العادية.
  • السياقة على طريق مستقيم طويل دون توقفات كثير.
  • استخدام وسائل النقل العام أفضل من استخدام السيارة.

استخدام الوقود الإحفوري و الذي يشمل البنزين و الديزل هو الأسوأ و تتعلق ضريبة السيارة بكمية ثنائي أوكسيد الكربون الذي تطرحه و هذا هو الغاز الوحيد الذي لا يستطيع المرشح الحافز ترشيحه بينما يرشح 80 بالمئة من الغازات الأخرى.

غاز أول أكسيد الكربون هو غاز سام جداً يؤدي استنشاقه إلى الموت بسبب أنه لا رائحة و لا لون له و أسوأ الحالات التي يمكن التسمم بها هي كراج عديم التهوية أو الرجوع إلى الخلف في كومة ثلج تسد العادم، وفي حال كنت تقود مع صندوق مفتوح فيجب عليك إغلاق النوافذ و تشغيل المروحة حتى لا يحدث لك التسمم.

حمض الآزتك هو الذي يسبب حموضة الغابات و البحيرات، و أيضاً هناك السيارة الهجينة Hybrid وهي سيارة تملك محرك يعمل على البنزين و الكهرباء وهي معفاة من الضرائب لمدة 5 سنين عند شرائها جديدة.

الإنسان

و المقصود بالشخصية أو الإنسان هنا هو السائق و هي آخر فئة، هذه الفئة بها 5 أسئلة و من أهم المحاور التي تحتويها أسئلة الكحول و التي يمكن أن تغطي معظمها إذا حفظت هذه المعلومات :

  • الكحول دائماً يضعف القدرة على السياقة.
  • لايمكن أبداً تسريع عملية حرق الكحول في الجسم لذلك عليك تجنب قيادة السيارة خلال اليوم التالي بأكمله.
  • الكحول هو المسبب الأكبر للحوادث خاصة في أيام نهاية الإسبوع و العطل و بخاصة عطلة منتصف الصيف.
  • الحد الأقصى المسموح به للكحول في الدم هو 0.2 بروميللي.
  • الحالة التي تعاقب فيها بتهمة السكر الشديد هي نسبة كحول في الدم تساوي 1.0 بروميللي أو أكثر.
  • تعاقب بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول في حال تسببت بحادث و كانت نسبة الكحول في دمك 0.1 بروميللي.
  • الكحول يؤثر بشكل سلبي على البصر.

هناك أيضاً أسئلة عن الإرهاق و التعب حيث أن نسبة قليلة من التوتر تحسن السياقة و لكن المستويات العليا من التعب و الإرهاق و الجهد يؤثر بشكل سلبي على السياقة، وأكثر مرحلة من رحلة عودتك إلى البيت تشعر فيها بالتعب هي قبل الوصول بقليل، و أول إشارات التعب هي الشعور ببرد خفيف وعند ذلك عليك التوقف و أخذ قسط من الراحة أو إذا كان معك أشخاص يملكون رخصة سياقة فيمكنهم السياقة مكانك.

أيضاً هناك تأثير أو ضغط الجماعة حيث أنك تأخذ قرارك أو تقود تحت ضغط الركاب معك، أفضل الأشخاص من حيث تأثير الجماعة هم الوالدين و أسوأ الأحوال هو أن يكون السائق شاب و الركاب شباب.

في هذا القسم أيضاً يمكن سؤالك عن الأدوية و في الغالب يكون السؤال كيف تعرف إذا كان هذا الدواء غير مناسب للسياقة والإجابة عليه يمكن أن تكون قراءة النشرة المرفقة و هي أسهلها.

هذه هي الفئات التي سيتم اختبارك فيها في فحص السياقة النظري في السويد وهذه بعض الفيديوهات التي تحوي معلومات مهمة يجب عليك معرفتها.

حساب السرعة و المسافة المقطوعة خلال ثانية واحدة

طريقة سريعة لحساب مسافة رد الفعل، الفرملة و التوقف

العلاقة بين الطاقة الحركية و مسافة الوقوف و الفرملة



يوم فحص السياقة النظري في السويد

خلال اليوم الذي حجزت فيه امتحان التيوري يجب عليك القيام بالخطوات التالية

قبل الخروج من البيت

عند الحجز على موعد لفحص السياقة النظري سوف تستلم تأكيد يحوي على عنوان مركز الامتحان و الوقت الذي يبدأ فيه الامتحان، و اعتماداً على هذه المعلومات قم بتخطيط بأن يكون وصولك قبل 45 دقيقة من موعد فحصك خاصة إذا كنت تقدم الفحص لأول مرة، طبعاً يجب عليك مراعاة ظروف المواصلات في منطقتك خاصةً و أن المواصلات بشكل عام في السويد حتى في العاصمة و المدن الكبرى لا يمكنك الوثوق بها بنسبة 100 بالمئة ( وجهة نظر اعتماداً على تجربة شخصية)، و يفضل إذا كان المكان قريباً أن تذهب إليه قبل بيوم أو أكثر من يوم الامتحان للتجربة و ذلك حتى لا يحدث أي التباك يوم الفحص.

أهم شيء يجب عليك أخذه معك يوم الامتحان هو وثيقة تثبت شخصيتك يوجد عليها رقمك الشخصي في السويد لأنه شرط لازم لكي تأخذ رخصة السياقة في السويد، بالنسبة للأشخاص الذين لم يحصلوا على الجنسية السويدية فغالباً هذه الوثيقة هي البطاقة البيضاء التي تسلمتها من مصلحة الضرائب Skatteverket، إذا لم تحصل بعد على حق الإقامة في السويد و لكن لديك الرقم الشخصي أو الرقم الرباعي ( كما اعتدنا على تسميته ) بسبب أنه لديك عمل في السويد وحصلت على تصريح الموافقة على الحصول على رخصة السياقة في السويد يجب أن تأخذ معك بطاقة LMA إلى جانب قرار الرقم الشخصي من مصلحة الضرائب.

آخر شيء يجب أن تنتبه إليه قبل الخروج من البيت أنه سوف يتم التقاط صورة شخصية لك في مركز الامتحان و سترافقك هذه الصورة لمدة عشر سنين على كرت السياقة :).

الوصول إلى مركز الامتحان

عند وصولك إلى مركز الامتحان أول خطوة يجب عليك القيام بها هي التقاط صورة شخصية لك في حال كنت تقدم الفحص لأول مرة وهذا ما نريده، 6511

هذه الصورة غالباً ما تلتقط بشكل شخصي حيث هناك آلات تصوير تقوم بإدخال رقمك الشخصي فيها ثم تظهر لك تعليمات بحسب اللغة التي تختارها عند البداية، بعد التقاط الصورة يجب عليك التوقيع على لوح رقمي و انتبه لأن يكون التوقيع هو نفسه التوقيع الموجود على وثيقة تعريف الشخصية وهو نفسه الذي يجب أن تستعمله في كل المعاملات الرسمية و ذلك لأن البعض لديهم أكثر من توقيع. طبعاً هذه الصورة مدفوعة و تكلفتها 80 كرونة يمكنك دفعها على الانترنت أو عندما تصلك كفاتورة إلى البيت، يمكنك معرفة هذه التفاصيل و كيفية الدفع في مقال رخصة السياقة في السويد.

بعد الانتهاء من عملية التصوير تذهب إلى أحد موظفين الاستقبال و غالباً ما يكون ذلك من خلال سحب رقم للانتظار و عندما يحين دورك تخبره بأنك التقط صورة و تعطيه الوثيقة الشخصية فيعرض لك صورة عن كيفية كرت السياقة التي ستحصل عليه يتضمن الصورة التي التقطتها و توقيعك و يسالك إن كنت توافق عليه. بعد ذلك يجب عليك التوجه إلى قاعة الامتحان و غالباً يكون رقم القاعة مكتوباً على تاكيد موعد فحص السياقة الذي حصلت عليه و لكن اغتنم فرصة حديثك مع موظف الاستقبال واسأله عن رقم القاعة و مكانها وذلك لمزيد من التأكد.

داخل قاعة الامتحان

غالباً تفتح القاعات للمتقدمين إلى فحص السياقة النظري في السويد أو التيوري قبل 10 دقائق من موعد بداية الامتحان وعندما تدخل القاعة يطلب منك المشرف وثيقة إثبات الهوية ويأخذها منك إلى آخر الامتحان و يقوم بسؤالك إذا كنت تملك رخصة سياقة من أي بلد أوروبي آخر و تقوم بالتوقيع على ذلك، تذكر دائماً نفس التوقيع لأن ذلك قد يسبب لك مشاكل، طبعاً لا نقصد أن يكون التوقيع نفسه مئة بالمئة و لكن المقصود نفس الشكل الموجود عل بطاقة تعريف الشخصية.

بعد التوقيع يوجهك المشرف إلى الحاسوب المخصص وعند الجلوس قم أول الأمر بتفقد الآلة الحاسبة الموجودة أمامك إذا كانت تعمل. عندما يكتمل عدد الطلاب يقوم المشرف بإعطائك تعليمات باللغة السويدية ولكن لاداعي للقلق إذا كنت لا تتكلم السويدية لأننا سنقوم بشرح مايجب عليك فعله ولكن بشكل عام فإن هذه التعليمات عن الامتحان و كيفية الإجابة وما هو ممنوع ( استخدام الموبايل أو الانترنت أو سؤال الآخرين و غير ذلك من الأمور الممنوعة في أي فحص عادي ) ، و يوضح لك المشرف أنك تستطيع أن تناديه برفع يدك عند الحاجة وذلك في حال وجود خلل ما أو أي مشكلة تواجهك وبعد هذه التعليمات يخبرك أنك تستطيع بدء الامتحان الآن.

إجراء الامتحان

عندما يعلن المشرف عن بدء الامتحان تقوم باختيار اللغة التي تريد التقديم فيها و هذا الخيار غالباً ما يكون في الزاوية العليا، وهنا يجب أن نوضح شيء مهم للغاية ( حتى نستطيع ضمان اجتيازك للامتحان من أول مرة كما وعدناك في العنوان )، نرجو منك بشدة أن تحجز على فحص السياقة النظري في السويد و تقدمه بلغتك الأم حتى لو كانت لغتك السويدية ممتازة، طبعاً بالنهاية هذا الموضوع شخصي ويعود إليك.

بعد اختيار اللغة التي ستقدم فيها الفحص قم بإدخال رقمك الشخصي، بعد هذه الخطوة سيقوم النظام بإظهار التعليمات لك باللغة التي اخترتها، مثلاً ستظهر لك الشروط و التنبيهات التي يجب أن توافق عليها، وبعد ذلك سيقترح عليك النظام أن تقوم بحل بعض الأسئلة التجريبية قبل البدء بالأسئلة الفعلية، طبعاً أنت الآن لم تبدأ بعد و الوقت المخصص لك لم يبدأ و لكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هناك وقت مخصص للمجموعة ككل حتى لو أنك أخذت وقت كثير قبل البدء في الامتحان الفعلي.

ما يجب عليك القيام به عندما تريد القيام بأي تصرف هو النظر إلى الجزء العلوي من نافذة البرنامج حيث تحوي معظم الأوامر التي يمكنك القيام بها الآن مثل إنهاء الأسئلة التجريبية أو بدء الأسئلة الفعلية و إظهار و إخفاء الوقت.

أجزاء شاشة الامتحان

عندما تكون جاهزاً قم بالضغط على إنهاء الأسئلة التجريبية و اضغط على بدء الامتحان و من هذه اللحظة يبدأ الوقت المخصص لك بالعد في القسم العلوي من الشاشة و هو عبارة عن 50 دقيقة.

كما ذكرنا سابقاً أن عدد الأسئلة الكلي هو 70 سؤال أي لديك أقل من دقيقة لحل كل سؤال ولكن لا تقلق أبداً من هذا لأنك لن تحتاج في أغلبية الأسئلة سوى لعدة ثواني لحلها.

الأسئلة تعتمد على نظام الحل الوحيد أي يوجد حل واحد صحيح فقط من الإجابات التي تطرح عليك من الممكن أن تكون كل الأجوبة صحيحة أو خاطئة و بالتالي يكون هناك خيار كل الأجوبة صحيحة أو غير صحيحة، يتألف السؤال من 4 عناصر كما هو مبين بالصورة التوضيحية التالية وهذه الأجزاء هي نص السؤال، الصورة المرافقة و التي قد تكون غير موجودة في الأسئلة التي لاتحتاج ذلك، الإجابات المقترحة و الأزرار المساعدة التي هي تسمح لك بالتنقل عبر الأسئلة مثل السابق والتالي و هناك زر مهم جداً هو زر العلم والذي يمكنك استخدامه في التأشير على هذا السؤال كي تعود إليه لاحقاً في حال أنه احتاج منك الكثير من الوقت.

فحص السياقة النظري في السويد

( هذه فقط صورة تمثيلية لشكل البرنامج الذي يستخدم لتقديم فحص السياقة النظري في السويد )

طريقة الإجابة

الموضوع سهل جداً و لايتطلب منك سوى القدرة على التحكم في الفأرة أو الماوس الخاص بالحاسوب، تقوم بقراءة السؤال جيداً و تقرأ الإجابات كلها ثم تختار الإجابة الأصح أو الأنسب و تضغط عليها و تتأكد أن الدائرة أو المربع الذي بجانبها تم تظليله، ثم تضغط على زر التالي،إذا كنت متشكك من إجابتك يمكنك الضغط على زر العلم حتى تستطيع العودة للسؤال مرة ثانية.

عند وصولك إلى السؤال رقم 70 و الإجابة عليه تظهر لك نافذة تدلك على الأسئلة التي جاوبت عليها و الأسئلة التي تركتها دون إجابة و الأسئلة التي وضعت عليها علم و يمكنك العودة إلى أي سؤال عن طريق النقر على رقمه، يرجى الملاحظة أنه لحد الآن لم ينته الامتحان و الأسئلة التي جاوبت عليها لا تعني الأسئلة التي جاوبتها بشكل صحيح إنما تعني الأسئلة التي لم تتركها دون إجابة.

إنهاء الامتحان

عندما تتأكد من أنك جاوبت على كل الأسئلة بأحسن طريقة تعرفها اضغط على زر إنهاء الامتحان، و قم بتأكيد ذلك، و بعد ذلك تظهر لك رسالة بأنك أنهيت الامتحان و يظهر لك زر للحصول على النتيجة عند الضغط على هذا الزر تظهر لك النتيجة و التي هي ناجح من أول مرة 🙂 .

بعد معرفة نتيجتك يظهر لك خيار بأن تقوم بمراجعة الأسئلة التي أخطأت الإجابة فيها بحيث يظهر كل سؤال لمدة 10 ثواني و لكن دون الإجابة الصحيحة.

بعد ذلك تتوجه إلى المشرف حيث يعطيك ورقة تفصيلية بنتيجتك و وثيقة إثبات الشخصية الخاصة بك وتغادر القاعة و الفواتير ستلحقك إلى البيت بعد حوالي إسبوعين أو يمكنك دفعها على الانترنت.

ملاحظات مهمة لاجتياز فحص السياقة النظري في السويد

قبل و أثناء و بعد تقديم فحص السياقة النظري في السويد نرجو منك أخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار، بعضه قد ذكرناه في المقالة لكن التذكير فيه هنا مهم أيضاً و ذلك لرفع نسبة نجاحك من المرة الأولى لأقصى درجة و هذه الملاحظات هي :

  • الأولى و الأهم فحص السياقة النظري في السويد سهل جداً و تستطيع اجتيازه بكل بساطة عندما تدخل بدون خوف.
  • احجز الفحص و اختر تقديمه بلغتك الأم مهما كانت لغتك السويدية جيدة.
  • دائماً رتب وقتك بحيث تصل قبل وقت كافي إلى الامتحان.
  • يكفي فقط أن تعرف الفكرة الأساسية من القانون حتى تستطيع تطبيقه على أي سؤال يرد لك.
  • جميع نماذج الأسئلة المقدمة في كل المواقع التي تهتم بتقديم فحص السياقة النظري في السويد بما فيها موقعنا السويد الآن – SwedNu هي أسئلة غير ثابتة وممكن أن تتغير وتختلف صيغها بالامتحان لذلك كما ذكرنا في الملاحظة السابقة إعرف فكرة القانون.
  • مرة ثانية افهم و لا تحفظ حيث أن هذا خطأ كبير يقع فيه الكثير عندما يأتي له سؤال مشابه لأسئلة النماذج السابقة حتى أن البعض يتصرف بأن السؤال الذي يحوي الصورة هذه إجابته رقم 3 مثلاً دون أن يقرأ السؤال و الأجوبة، احذر من هذا و جاوب بالجواب الأدق حسب الخيارات المعطاة في الامتحان و ليس حسب ما شاهدته في نماذج الأسئلة، مثال على ذلك أغلبية المواقع بما فيهم نحن في حال ورود سؤال كم تقطع السيارة في الثانية عندما تسير بسرعة 90 كلم/ساعة و كانت الإجابات 10 و 20 و 30 و 40 متر فإن الإجابة الصحيحة تكون 30 ، لكن في حال كانت الخيارات 20 و 25 و 30 و 35 فإن الإجابة الصحيحة هي 25 متر لأنها الأدق لذلك انتبه جيداً للسؤال قبل حله و اختر دائماً الإجابة الأدق من بين الإجابات المعطاة لك.
  • عندما تحل الأسئلة إذا أحسست أن سؤال يحتاج إلى وقت كبير تجاوزه و لكن لا تتركه بدون إجابة قم بالإجابة بأقرب جواب صح تعتقده و إذا كنت غير متأكد من الإجابة ضع عليه إشارة العلم لكن لا تتركه دون إجابة.
  • جاوب بشكل منطقي و كأنك تسوق، مثلاً شارع مسموح التجاوز فيه و لكن هناك سيارة في حركة المرور المقابلة ففي هذه الحالة حتماً لا يمكن التجاوز.
  • نظراً لأن هناك نظام جديد سيتم تطبيقه بالتدريج على كل مراكز الامتحان في السويد فربما تجد بعض الاختلاف في بعض التفاصيل و لكن ليس بشكل جوهري.

في آخر هذه المقالة نحن متأكدون أنك تستطيع اجتياز فحص السياقة النظري في السويد من أول مرة مع قليل من التحضير نشكر لك إنهاء المقالة و نتمنى أن تعلمنا بنجاحك من خلال اشتراكك بقنواتنا و التفاعل معنا من هذه الروابط :

صفحة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/SwedNuKorning

مجموعة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/groups/SwedNuKorkort

قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب
Youtube.com/channel/UCr5WqAtg777Yn2dZsroa4FQ

و لاتنس قراءة مقالة فحص السياقة العملي في السويد .

في النهاية نتمنى للجميع اجتياز فحص السياقة النظري في السويد و كذلك العملي و الحصول على رخصة السياقة في السويد بأسرع و أسهل طريقة مع كل الاحترام و التقدير.



عن SwedNu

12 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة

  2. مقالة رائعه جدا ومفيدة وغير مملة. لابد على من هم مقبلون على الإمتحان من قراءتها. شكرا لكم

    • أشكر لك كلامك الجميل أخ عبد الجبار و اتمنى أن تكون المعلومات الواردة في هذا الموقع مفيدة.
      مع كل التمنيات بالتوفيق .

  3. كلام اكثر من رائع ونصائح لابد العمل بها. الف شكر

    • العفو منك أخ إلياس و شكراً جزيلاً على كلامك و اتمنى أن تكون المعلومات مفيدة
      أهلاً و سهلاً بحضرتك دائماً

  4. سؤال؟ ما هو الشخص الذي لا يتعلم بسرعة مع تجمل تحطاتي

    • أهلاً و سهلاً أخ أحمد
      الشخص الذي لا يتعلم بسرعة هو الشخص الذي يرى في الشيء الذي يريد تعلمه تحدي يجب أن يفوز فيه و عائق ينبغي عليه تخطيه و يتحول إلى شخص سريع و مبدع في التعلم عندما يرى في الشيء الذي يريد تعلمه معلومة مفيدة يرغب في الحصول عليها لتنمو معارفه و يستخدمها في حياته اليومية .
      مع أطيب تحياتي 🙂 .

  5. مرحبا شكرا لمقال ..انا نجحت تيوري متى اقدر لازم انجح ب باختيار سياقة؟؟

    • الف مبروك اخ عامر اجتياز الفحص النظري و ان شاء الله عقبال العملي و الرخصة .
      بخصوص سؤالك لديك مهلة شهرين من اجتياز الفحص النظري لتقديم الفحص العملي و النجاح به ، بعد ذلك يتعين عليك اجراء الفحص النظري و اجتيازه مرة ثانية ، لكن ان شاء الله لا تحتاج لذلك و تنجح قبل الموعد
      اهلا وسهلا بك دائماً و في حال أي استفسار لا تتردد بسؤالنا هنا أو على مجموعة الفيس بوك
      مع تمنياتي لك بالتوفيق

  6. شكراً كتير مقالة رائعة جداً كنت عم دور عليها من زمان بس سؤال هل اقصى عرض مسموح به للسيارة مع الحمولة ٢٢٠ او ٢٦٠؟؟ الوارد في المقال ٢٢٠ لكن انا اعرف انه ٢٦٠ فما هو الصحيح لو سمحتم

    • أهلا و سهلاً أخت فاطمة سرني جداً تعليقك و لكن قبل ذلك أشكرك جزيل الشكر على ملاحظتك و تم تعديل المقالة و عذراً على الخطأ.
      تقبلي من كل الاحترام و التقدير مع تمنياتي بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.