أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / التمركز على الطريق عند سياقة السيارة تعرف على الطريقة الصحيحة

التمركز على الطريق عند سياقة السيارة تعرف على الطريقة الصحيحة

كيفية التمركز على الطريق عند سياقة السيارة أو ما يسمى Placering أمر من المهم مجداً إدراكه سواء في الحياة العملية أثناء القيادة و هذا هو الأهم، أو عند تقديم الفحص العملي للحصول على رخصة السياقة في السويد أو حتى الفحص النظري هناك العديد من الأسئلة التي تتمحور حول هذا الموضوع.
قبل البدء بالحديث عن التمركز على الطريق سوف نشرح أهم أقسام الطريق.




أقسام الطريق

هناك عدة تقسيمات للطريق أو أجزاء و هذا الإجزاء عادة يتم التمييز بينها بواسطة الخطوط المرسومة على الطريق و لكن هذه الخطوط ليس من الضروري أن تكون موجودة على كل الطرقات و بالتالي عليك تمييز هذه التقسيمات بنفسك حتى تعرف كيفية السياقة على الطريق.

هذه هي التقسيمات من الأصغر إلى الأكبر.

هامش الطريق

هي المسافة على جانبي المكان المخصص للسياقة، يجب أن تسوق دائماً داخل المكان المخصص للسياقة لكن يحبذ أن تستخدم هامش الطريق في حالات مثل سحب سيارة معطلة أو تسهيل التجاوز و لكن فقط إن كانت الرؤية واضحة. لأن هوامش الطريق غالباً مساحات صغيرة و ممكن أن تكون السياقة عليها خطرة.

حقل القيادة أو السياقة Körfält

حقل السياقة هو المساحة التي يحق لك السياقة عليها، غالباً تكون حقول السياقة مفصولة عن بعضها بواسطة خطوط الشارع و لكن ذلك لا يعد إلزامياً .

مسار السياقة

مسار السياقة يحوي حقل أو حقول السياقة و هذه الحقول ممكن أن تكون جميعها باتجاه واحد أو باتجاهين.

الطريق بشكل كامل

هو الذي يحوي مسار أو مسارات القيادة و لتوضيح هذه التعاريف بشكب أكبر يمكنك ملاحظة أقسام الطريق على هذه الصورة، لاحظ أن الطريق بشكل كامل ممكن أن يكون فقط حقل سياقة باتجاه واحد أو ممكن أن يكون أوتوستراد كما في الصورة.

التمركز على الطريق - تقسيمات الطريق

 

القاعدة الأساسية في التمركز على الطريق عند السياقة

القاعدة الأساسية التي تسري في الحالات العامة و غير الاستثنائية التي تخص التمركز على الطريق placering أثناء السياقة هي أن تختار حقل السياقة اليميني إلا في حالتين :

  • أن يكون إشارات على الطريق أو شاخصات مرورية تحدد الحقل الذي يجب أن تقود عليه، مثلاً مخرج الاوتستراد يكون على الجهة اليمينية و أنت تريد المتابعة إلى الأمام، أو أن يكون هناك تقاطع يقودك إلى مدينة ثانية على شكل مخرج للطريق الرئيسي من اليمين و أنت تريد المتابعة، أو عندما يوجد بشكل محدد على الإسفلت أن عليك السياقة في الحقل اليساري لمتابعة طريقك، أو مثلاً عند الحقول المخصصة للباصات و آليات النقل العام.
    التمركز على الطريق الحالات الخاصة لليمين
  • الحالة الثانية أن تكون تسوق في مسار قيادة بحقلين في نفس الاتجاه و تكون سرعة الطريق لا تتجاوز 70 كم/الساعة و لكن مع الانتباه دائماً إلى عدم عرقلة المرور.

التمركز على الطريق في حقل السياقة

في الفقرة الماضية ناقشنا أي حقل يجب أن تسوق فيه و لكن في هذه الفقرة سوف نناقش مكان تمركز سيارتك في حقل السياقة الخاص بك، و لكن قبل المتابعة يجب أن تبقي في ذاكرتك أنه من غير الملزم أن تكون حقول السياقة محددة بخطوط لذلك يجب عليك الانتباه لهذا الأمر بنفسك، الخطوط مميزة للمسار الذي من الممكن أن يحوي حقلين سياقة باتجاه واحد دون تحديدهما بخطوط.

الوضع الطبيعي للتمركز في حقل السياقة هو في وسط الحقل و لكن هناك حالات استثنائية، بشكل عام يمكن تقسيم التمركز أو التموضع placering في حقل السياقة körfält إلى قسمين حسب الجهة التي تريد المتابعة فيها.

المتابعة نحو الأمام

طبعاً هذه هي الحالة الأعم و لأجل التسهيل أيضاً سنقوم بتقسيم هذه الفقرة إلى ثلاث أقسام مختلفة.

في النهار

المقصود هنا عندما تكون الرؤية واضحة باتجاه الأمام و الخلف و على الجانبين، وعندما تكون بعيداً عن الغابات و القسم الخارجي من الطريق أو جانب الهامش على مستوى واحد تقريباً من الشارع فيستحسن البقاء إلى اليمين قدر الإمكان في حقل السياقة و ذلك حتى يكون لديك مساحة مناورة جيدة للابتعاد عن حركة المرور المقابلة  إو تسهيل عملية التجاوز و لكن دائماً إنتبه إلى جانب الطريق .

في الليل

توخى دائماً أن تكون قريباً متمركزاً إلى خط منتصف الطريق أي على اليسار من حقل السياقة الخاص بك و ذلك لتجنب أي خطر يمكن أن لا تراه قادم من جانبي الطريق و بشكل خاص عبور الحيوانات، و لكن دائماً يجب الانتباه عند مواجهة سيارة مقابلة حتى تكون هناك مسافة كافية بينكما.

التمركز في حقل السياقة

التجاوز

التجاوز موضوع كامل سيتم مناقشته في مقال منفصل و لكن بشكل عام عندما تكون أنت المتجاوز يجب أن تتمركز في الحقل اليساري طول عملية التجاوز و أن لا تبدل الحقل حتى تتأكد من أمكانك التجاوز بشكل آمن، طبعاً لا يجب أن تبدأ عملية التجاوز أصلاً إذا لم تكن آمنة.

في حال كنت أنت الذي يتم تجاوزه فيجب عليك إلزامياً أن تسهل عملية التجاوز وتبقى في أقصى اليمين قدر الإمكان حتى لو كان المتجاوز يخالف القانون و ذلك حتى يتم تجنب وقوع الحوادث، حتى يمكن أن تقوم بذلك بالسير على هامش الطريق فقط إن كانت الرؤية و اضحة .

التمركز على الطريق في حالة الانعطاف

في حال أردت الانعطاف فإن تمركزك الصحيح هو أمر مهم أولاً حتى تتم العملية بنجاح و ثانياً وهو الأهم أن تعلم مستخدمي الطريق الآخرين بخطوتك التالية و بالتالي أمان العملية.

في حال كنت في طريق باتجاه واحد أو أكثر دقة بطريق ذو مسار واحد و حقل أو حقول السياقة فيه هي باتجاه واحد فقط فعليك التمركز بالجهة التي تنعطف عليها، مثلاً الطريق باتجاه واحد فقط و تريد الانعطاف يمين فتتمركز على اليمين أو تريد الانعطاف يسار تتمركز على اليسار قبل فترة مناسبة من الانعطاف.

في حال كان الطريق باتجاهين فعند ذلك إذا أردت الانعطاف نحو اليمين تتمركز على يمين الطريق أما إذا أردت الانعطاف إلى اليسار فتتمركز على يسار حقل القيادة الخاص بك بشكل لا يعيق حركة المرور خلفك أو أمامك. بالنسبة للانعطاف أيضاً هو موضوع يحتاج مقال منفصل لكن إذا أردت الانعطاف نحو اليسار بطريق يحوي حقول سياقة بالاتجاهين فانتبه دائماً للسيارات المقابلة أو للسيارات التي لم تنتبه أنك تريد الانعطاف و تريد تجاوزك من خلفك.

في حال كانت السيارة التي أمامك في حقل السياقة الخاص بك هي التي تنعطف فعليك أن تتمركز في الجهة المعاكسة، مثلاً إذا كانت السيارة التي أمامك سوف تنعطف إلى اليسار فعليك التمركز قدر الإمكان على اليمين مع الانتباه إلى الأخطار التي يمكن أن تكون في الجهة اليمين، و إذا كان الانعطاف نحو اليمين فعليك التمركز على اليسار أقصى المستطاع في حقل السياقة الخاص بك مع الانتباه إلى السيارات المتجاوزة أو السيارات القادمة من الجهة المعاكسة.

التمركز على الطريق Placering في الحالات الخاصة

هناك بعض الحالات الخاصة التي يجب أن تراعي تموضع سيارتك فيها على الطريق، بعضها تعميم عن الحالات الرئيسية التي ذكرناها سابقاً لكن من الجيد التطرق لها.

التمركز عند الدوارات

يمكن معاملة الدوارات على أنها مسارات سياقة عادية، القاعدة الأولى فيها أن الأولوية للسيارات التي هي داخل الدوار. بالنسبة للتموضع فهو يعتمد على عدد حقول السياقة في الدوار و على المخرج الذي تريد الخروج منه، فمثلاً إذا أردت الخروج من المخرج الأول في دوار بحقل سياقة واحد يستحسن أن تتمركز على يمين الطريق قليلاً.

بالنسبة للدوارات التي تضم أكثر من حقل سياقة فإنه غالباً هناك شاخصة أو علامات على الإسفلت تدلك على أي حقل يجب أن تتمركز بحسب الجهة التي تريد الذهاب إليها. في حال عدم وجود هذه العلامات، فعملياً السياقة في الحقل اليميني هو الحل الأفضل لانه يسهل عليك عملية الخروج من الدوار حيث يكون هو الحقل الأقرب إلى المخارج، أما إذا كنت دخلت الدوار حتى تغير جهة قيادتك فقط فالحقل الأيسر يمكن أن يفيدك هنا، كما ذكرنا هذه الحالة نادراً جداً و لكل دوار حالته الخاصة.

التمركز عند التقاطعات

هنا نتكلم عن كيفية تمركزك عند دخولك لشارع جديد من تقاطع، تعتبر تعميماً عن حالة التمركز عند الانعطاف لكن من الجيد شرحها لوجود بعض النقاط المهمة.

أول شيء يجب أن تنتبه إليه قبل الدخول إلى شارع جديد من تقاطع هو الشاخصات المرورية أو الإشارات التي تسبق هذه التقاطع، ليس فقط لأنها تخبرك ماذا يجب عليك أن تفعل أو لمن الأولوية مثل إشارات التحذير و التوقف و الإشارات الضوئية، بل لأنها أيضاً تخبرك أين يجب عليك التمركز. مثلاً كما ذكرنا ليس من الإلزامي أن تكون حقول السياقة مفصولة عن بعضها بخط سواء كانت باتجاه واحد أو باتجاهين وعليك تحديد ذلك بنفسك، في هذه الحالات الإشارات على التقاطع تخبرك بذلك.

طريق مع حقلين للسياقة

في حال وجود شاخصتين أو إشارتين متوجهتان نحوك أو مثلثات تحذيرية على الإسفلت رؤوسها باتجاهك على الجهة اليمينية و اليسارية فهذا يعني أن الطريق الذي تسير عليه بحقلي سياقة و لكنهما باتجاه واحد لذلك في هذه الحالة إذا أردت الانعطاف إلى اليمين تتمركز على أقصى يمين الطريق، و إذا أردت الإنعطاف إلى اليسار تتمركز على أقصى يسار الطريق.

طريق مع حقلين سياقة باتجاه واحد

في حال وجود شاخصة واحدة على اليمين و أنت تقدر أن المسافة المتبقية من الشارع تتسع لمركبة بأربع عجلات بجانب مركبتك أو وجود إشارة أو شاخصة على يسار الطريق ( الذي انت فيه و ليس على الطريق الذي تريد دخوله ) وهي ليست متوجهة لك و من الممكن أيضاً وجود مثلثات تحذيرية

على الزفت فقط تغطي نصف الطريق كل هذا يعني أن الطريق بحقلي سياقة و لكن باتجاهين مختلفين لذلك إذا أردت الانعطاف إلى اليمين تأخذ أقصى اليمين، أما إذا أردت الانعطاف إلى اليسار تقوم تقديرياً باتخاذ أقصى اليسار عند منتصف الطريق بحيث لا تعرقل حركة المرور الخارجة من الطريق الذي تريد أنت الدخول فيه.

طبعاً في حال وجود خط منتصف فذلك يجعل الأمر أسهل.

طريق بحقلين للسياقة باتجاهين

طريق مع حقل سياقة واحد

الموضوع أسهل في هذه الحالة حيث أن حركة السير هي باتجاه حركتك فقط و يمكن معرفة ذلك عند التقاطع من وجود شاخصة واحدة على اليمين و الطريق لايتسع لأكثر من سيارة واحدة أو من وجود إشارة ممنوع الدخول بعكس جهتك و التي من الممكن أن تعرفها من الخلف حيث يتم ثنيها معظم الأوقات.

في هذا الحالة إذا أردت الانعطاف إلى اليمين فتتمركز على أقصى يمين الطريق، و إذا أردت الانعطاف يساراً تتمركز على أقصى يسار الطريق.

ملاحظة هامة : في التقاطعات الفرعية و التي تطبق فيها قاعدة اليمين لايوجد إشارات تحذيرية لذلك عليك شخصياً تقدير ما إذا كان الطريق بحقل واحد أو حقلين و التصرف على هذا الأساس. 

التمركز على الطريق في حالات احتمالية الأخطار

أقصد بحالات احتمالية الأخطار هي الحالات التي من الممكن أن يحدث فيها أي طارئ بنسبة أكبر من غيرها، ذكرنا مثلها من قبل السياقة في الغابات و احتمالية عبور الحيوانات، إضافة إلى ذلك ممكن أن تكون المدارس حيث حركة الطلاب أو مناطق الأشغال حيث العمال أماكن لهذه الأخطار أيضاً. في هذه الحالات حاول أن تأخذ الطرف البعيد من حقل السياقة الخاص بك و دائماً سر بسرعة خفيفة مع التركيز على الجوانب بشكل أكبر من المعتاد.



الأمان ثم الأمان

القاعدة الأولى و الأساسية في السياقة هي الأمان لك و لبقية مستخدمي الطريق الآخرين، لذلك يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن تحرص دائماً على أن يكون تموضعك لا يشكل أي خطر.

مثال عند التقاطعات الرباعية

التمركز عند التقاطعات

هناك عدة أمور يجب أن تأخذها بعين الاعتتبار قبل القيام بالانعطاف يساراً كأن تتأكد من إمكانية القيام بهذا الانعطاف دون أي تعطيل لحركة المرور، و لكن واحدة من الأمور التي قد تغيب عن بالك و هي مهمة جداً هي البقاء على اليمين كما في السهم الأحمر ثم الانعطاف عند أقصى درجة لأن ذلك قد يؤدي في الحالات المعقدة كالانحدارات أو أن تكون الرؤية سيئة في هذه التقاطعات إلى عرقلة حركة المرور القادمة و الخارجة من الطريق اليميني، لذلك من الأفضل الانعطاف كما في السهم الأزرق و لكن دائماً مع مراعاة الأمان.

يمكن تعميم هذه الحالة على عدة مواقف و الفكرة الأساسية هنا أن تحذر من التمركز في مكان من الممكن أن تصطدم به بسيارات ثانية، مثال آخر قبل العبور على تقاطع مع شارعك تنطبق فيه قاعدة اليمين حيث الأولوية لحركة المرور القادمة من التقاطع إن وجدت عندها يجب عليك إبطاء السرعة قليلاً و الابتعاد قدر المستطاع عن التقاطع.

كلمة أخيرة عن التمركز على الطريق Placering

أريد أن أختم هذا المقال بتذكير أن التمركز أمر مهم جداً سواء بالحياة العملية أو في الحصول على رخصة السياقة في السويد عن طريق تنفيذه بفحص السياقة العملي أو بفحص التيوري أو السياقة النظري و الأسئلة المتكررة التي ترد عليه لذلك يجب عليك أن تتقنه بشكل جيد.

هذه المعلومات المقدمة في هذا الموقع حالياً تعتمد فقط على قوانين المرور و الخبرات الشخصية لذلك رجاء لا تعتمد عليها و قم بالبحث أكثر و الإطلاع على رأي الخبراء في هذا المجال، و هذا ما اطلعتم عليه في صفحة إخلاء المسؤولية.

إذا كنت تريد التقديم على رخصة السياقة في السويد و أردت معرفة المزيد يمكنك الإطلاع على المقالات التقديم على رخصة السياقة بالسويد ، و مقال كيف تجتاز فحص السياقة النظري في السويد من أول مرة و مقال أهم النقاط في فحص السياقة العملي .

وفي حال وجود أي سؤال أو استفسار يمكنك الاشتراك معنا ومناقشة أسئلتك من خلال قناوتنا الرسمية على هذه الروابط :

صفحة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/SwedNuKorning

مجموعة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/groups/SwedNuKorkort

قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب
Youtube.com/channel/UCr5WqAtg777Yn2dZsroa4FQ

شكراً لوقتكم الثمين.

 

 

عن SwedNu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.