أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / النقاط العمياء في السيارة تعريفها و طريقة حسابها

النقاط العمياء في السيارة تعريفها و طريقة حسابها

من المهم جداً عند قيادة أي سيارة جديدة أن تتعرف بشكل واضح على أبعادها إضافة إلى النقاط العمياء في السيارة. تحتاج هذه المعرفة بشكل خاص إذا كنت تملكها و سوف تسوقها لمدة طويلة بحيث تصبح هذه الأبعاد شيء ثابت و تستطيع التصرف معه بشكل لاواعي.

المقصود بالتعامل اللاواعي أن تستطيع بدون تفكير تقدير أبعاد السيارة و حجمها و هل يمكن الركن في هذا المكان مثلاً أو المرور بجانب هذه السيارة أو غير ذلك من المواقف المشابهة.

تقدير هذه الأبعاد يتضمن معرفة النقاط العمياء في محيط السيارة، وعملياً النقاط العمياء في السيارة هي المسافة التي لا يمكن للسائق أن يراها بسبب جسم السيارة، يمكن تسميتها أيضاً النقاط المعماة و لكن تسمية النقاط العمياء في السيارة أسهل !

أماكن تواجد النقاط العمياء في السيارة

طبعاً فإن المسافة العمياء أو النقاط العمياء في السيارة تكون على كامل محيط السيارة وتختلف من جهة إلى أخرى، و بالنسبة لسيارة من الحجم المتوسط فإن هذه المسافات تكون كالتالي

الجهة الأمامية

المسافة العمياء من الجهة الأمامية هي المساحة التي لا يراها السائق بسبب صندوق المحرك و هي تبلغ حوالي 1.9 متر تقريباً.

من الجهة الخلفية

تعتبر هذه هي المسافة الأكبر حيث يؤثر حجم السيارة على ذلك و بالتالي يمكن تقدير المساحة العمياء من الجهة الخلفية للسيارة بمسافة 6.5 متر بالنسبة لسيارة متوسطة الحجم.

من جهة السائق

قد يكون هذا غريباً و لكن ارتفاع الباب فقط يحجب عنك كسائق مسافة 91 سنتيمتر عن جانب سيارتك.

من الجهة المعاكسة للسائق

مسافة الكرسي الجانبي للسائق تجعل من المسافة التي لا يمكن رؤيتها من نافذة هذه الكرسي هي 2.4 متر.

يمكن تمثيل مساحة النقاط العمياء في السيارة بهذه الصورة بحيث تشكل المنطقة الرمادية هذه المساحة.

النقاط العمياء في السيارة

 

طريقة حساب النقاط العمياء في السيارة

كنا قد ذكرنا عن متوسط أبعاد المساحة العمياء التي لا يستطيع السائق رؤيتها و ذلك في سيارة متوسطة الحجم، أما إذا أردت أن تقوم بتحديد هذه القياسات بشكل دقيق بالنسبة لسيارتك الخاصة تستطيع فعل ذلك باستخدام شيء ذو ارتفاع قليل عن الأرض مثل قطعة خشب أو قطعة قماش.

من أجل قياس هذه المسافة من الأمام مثلاً،قم بتقريب و إبعاد قطعة الخشب حتى تراها تماماً عند حافة صندوق المحرك ثم فم بقياس المسافة بين مقدمة السيارة و بين هذه القطعة و تكون هي المساحة العمياء الأمامية في سيارتك، ثم قم بتكرير هذه العملية من كل الجهات حتى تحصل على المسافات العمياء الدقيقة المتعلقة بسيارتك.

أدوات مساعدة على تقليل مسافة النقاط العمياء في السيارة

في بعض الحالات يمكنك استخدام بعض الأدوات التي تمكنك من الرؤية بشكل أوضح في المناطق العمياء، مثلاً يمكن استخدام كاميرا خلفية كما في بعض السيارات الحديثة بحيث تمكنك من رؤية المسافة الخلفية بشكل دقيق. هناك بعض السيارات تعتمد على مرايا إضافية سواء على الجوانب أو من الأمام و الخلف و غالباً ما ترى هذه المرايا في الشاحنات الكبيرة حيث أن الحجم الضخم يؤدي إلى زيادة مساحات النقاط العمياء في السيارة.

أخيراً يمكنك مشاهدة هذا الفيديو من قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب و الذي يشرح عن النقاط العمياء في السيارة

 

لا تنس قراءة مقال الطريق إلى رخصة السياقة في السويد و الإشتراك في مجموعة تعليم السياقة في السويد على الفيس بوك حيث يمكنك طرح الأسئلة و مناقشتها.

عن SwedNu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.