أخبار عاجلة
الرئيسية / العيش في السويد / ضريبة الشراء من الخارج في السويد
ضريبة الشحن من الخارج في السويد

ضريبة الشراء من الخارج في السويد

شهد هذا العام عدة تغيرات و تعديلات في القانون السويدي شملت معظم المجالات ذكرناها في موضوع سابق و منها فرض ضريبة على شراء البضائع من خارج الاتحاد الاوروبي و يمكنك الاطلاع على تلك القوانين من خلال مقالة التغيرات الجديدة في القوانين السويدية .

في هذا المقال سنتكلم بالتفصيل عن موضوع الضريبة المضافة على القيمة ( Moms كما تسى بالسويدية أو VAT ) التي تم فرضها على جميع السلع التي تدخل السويد من خارج الاتحاد الأوروبي و التي سيبدأ تطبيقها بداية من 1 آذار/مارس 2018 فتابع القراءة !



لماذا قد يهمك الأمر ؟

بسبب عدم التناسب بين الجودة و السعر وقلة الاختيارات الموجودة في السويد فإن معظم المقيمين في السويد يلجأون إلى شراء احتياجاتهم من مواقع الانترنت و التي غالباً مراكز عملياتها خارج الاتحاد الاوروبي وخاصة الصين مثل متجر Wish و متجر Alibabba . لذلك يجب عليك معرفة تفاصيل هذه الضرائب حتى تراقب مشترياتك القادمة .

ما هي الضريبة المضافة على القيمة (Moms  أو VAT )

تفرض هذه الضريبة على المشتري بشكل زيادة على ما يدفعه من سعر السلعة الأصلي و تتفاوت قيمتها بحسب نوع السلعة و البلد حيث تعتبر السويد من أعلى البلدان في نسبة هذه الضرائب .
وسطياً نسبة هذه الضريبة هي 25 بالمئة من القيمة الاصلية للمنتج و طبعاً هي غير الضريبة التي يدفعها البائع على نفس المنتج 🙂 .
يعني إذا ذهبت للتسوق و كانت تكلفة المشتريات 100 كرونة فإنك كمستهلك ستدفع 125 كرونة ، حيث 100 كرونة تتضمن كلفة انتاج السلعة و مربح المتجر الذي اشتريت منه و 25 كرونة ضريبة (Moms ) تدفعها انت ، طبعاً كما ذكرنا النسبة تختلف بحسب نوعية المنتج و لكن بالنسبة للبضائع التي تشتريها اون لاين من الخارج فالضريبة ثابتة هي 25 بالمئة .

ضريبة من أول كرونة !

قد يبدو العنوان مستفزاً و لكن هذا ما كتبته مؤسسة البريد PostNord بالحرف “Moms från första kronan” و المقصود أنه مهما كان ثمن السلعة حتى لو كرونة واحدة فعلى المستهلك أن يدفع عليها هذه الضريبة .

هناك المزيد لتدفعه 🙂

لكون مؤسسة البريد السويدية PostNord هي المسؤولة عن تحصيل هذه الضريبة و ضمان عدم تسليم الطرد إلا إذا تم دفعها فإن هذه الأخرى تفرض عليك أيضاً رسوم لتغطية التكاليف الناتجة عن تحصيل هذه الضريبة مثل الرواتب و اجور الادوات التقنبة المستخدمة في ذلك و أجور المباني و غيرها من الاحتياجات التي تضمن أي يقدموا هذه الخدمة لك بشكل صحيح 🙂 .
هذه الاجور ثابتة و متضمنة الرسوم المتعلقة بالتصاريح الجمركية و تحسب كمايلي :

  • إذا كانت قيمة الطرد أقل من 1500 كرونة فإن هذه الرسوم الإضافية تبلغ 75 كرونة إضافة إلى رسوم الجمارك .
  • إذا كانت قيمة الطرد من 1500 كرونة وما فوق فإن هذه الرسوم الإضافية تبلغ 125 كرونة متضمنة رسوم الجمارك .

تذكير فقط أن هذه الرسوم هي إضافية على الضريبة و ليست هي كل ما ستدفعه فقط 🙂 .

و طبعاً بما أنك ستدفع هذه الرسوم فعليها أيضاً ضريبة (Moms) و لكن لا تقلق هذه الارقام متضمنة الضريبة المفروضة على رسوم تحصيل الضريبة الأولى 🙂 .

كيف يتم التسليم ؟

بعد وصول الطرد إلى السويد تقوم مؤسسة البريد بحساب تلك الرسوم و الضريبة التي يجب عليك دفعها و ترسلها إليك مع طريقة الدفع.
إذا وجدت أنك لن تدفع هذه الرسوم و الضرائب فكل ما عليك هو إهمال الفاتورة التي وصلتك و ستقوم مؤسسة البريد بإعادة طلبك إلى المرسل و ذلك يتم غالباً خلال 14 يوم.
أما إذا أردت طلبك فكل ما عليك هو دفع ما هو مترتب ثم استلام الطرد و هنا تعتذر مؤسسة البريد على أن استلام الطرد سيعاني من بعض التأخير بسبب اجراءات الدفع و تنصحك بالدفع بأسرع وقت ممكن حتى تأخذ طلبك بأسرع ما يمكن .

هذا كل شيء و لا تنس الانضمام إلينا من الروابط أسفل المقالة و الاطلاع على المزيد من المعلومات مع تمنياتي بتسوق خفيف الضرائب 🙂 .

الصفحة الرسمية على الفيس بوك SwedNu – السويد الآن

https://www.facebook.com/swednu

المجموعة الرسمية على الفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/swednu



عن SwedNu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.