أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / فحص السياقة العملي في السويد و الطريقة الصحيحة لاجتيازه

فحص السياقة العملي في السويد و الطريقة الصحيحة لاجتيازه





فحص السياقة العملي في السويد يعتبر أصعب مرحلة لنيل رخصة السياقة في السويد مثلها مثل رخصة السياقة في أي بلد في العالم وفي هذه المقالة سنعرفك على الخطوات اللازمة لاجتياز هذا الفحص بنجاح من أول مرة.

أكبر مشكلة قد تواجهها في الفحص العملي هو التوتر و التخلص منه بسيط جداً و يجب عليك التعود عليه و ذلك من خلال اعتبار المفتش أو الفاحص راكب عادي تقوم بتوصيله إلى المكان الذي يرغب فيه ويخبرك عنه أثناء القيادة، ببساطة قم بالسياقة بالطريقة التي تراها أنت الأفضل و ليس التي تعتقد أن المفتش يريدها منك.

كما فعلنا في مقال فحص السياقة النظري في السويد سنقسم هذه المقالة إلى جزئين، في الجزء الأول سنتكلم عن التحضير لإجراء فحص السياقة العملي في السويد وما هي الأمور التي يجب عليك التركيز عليها، و في الجزء الثاني سنتكلم عن يوم الفحص بشكل خاص، و لكن قبل البدء يجب أن تعلم أن هذه المقالة طويلة و تحوي معلومات مكثفة جداً عن أكثر المهارات التي يتم اخبارها في فحص السياقة العملي في السويد لذلك ننصحك بأن تحفظ الرابط لهذه  الصفحة و تعود إليها عدة مرات لأنك ستستفيد في كل مرة تعيدها، نأتي الآن إلى أقسام هذه المقالة.

التحضير قبل فحص السياقة العملي في السويد

قبل إجراء فحص السياقة العملي في السويد يجب عليك إتقان بعض المهارات التي ترفع من نسبة اجتيازه من أول مرة. منطقياً أول هذه المهارات هي القدرة على سياقة السيارة بطريقة تلقائية أي بدون تفكير، ما نقصده هنا أن تكون عملية تشغيل السيارة و الإقلاع بها وتغيير السرعات و التوقف و التبديل بين الدواسات و إشارات الغماز و غيرها من الأساسيات تتم بشكل لاواعي لديك لأن هذه المهارات من المستحيل أن تنجح بدونها ولكنها لن تؤدي وحدها إلى نجاحك بل هناك مهارات ثانية تحتاج إلى تفكيرك لذلك قلنا أن المهارات الأساسية يجب أن تكون تلقائية لديك.

الوقت الأفضل لإجراء فحص السياقة العملي في السويد

لا يمكنك أن تحكم بوجود وقت دائم مفضل للقيام بفحص السياقة العملي في السويد لكن هناك بعض الأوقات التي تحوي سلبيات معينة يمكنك تجنبها للتخفيف من مواجهة هذه السلبيات. من هذه السلبيات مثلاً الازدحام، إذا كان لديك مشاكل مع الازدحام فيمكنك دراسة المنطقة التي سوف تقوم بعمل الفحص فيها و معرفة مواعيد النشاط فيها و التي غالباً ما تكون عند بداية الدوام الرسمي و أثناء الاستراحة و عند نهاية الدوام رسمي، هناك أيضاً بعض المواعيد التي تعتمد على المنطقة مثلاً موعد وصول باخرة في مدينة معينة حيث يؤدي ذلك إلى الازدحام بسبب سيارات المسافرين أو الشاحنات و غير ذلك من الأمثلة، عليك الانتباه أن حجز الموعد في المواعيد غير المزدحمة لا يضمن لك عدم الازدحام بشكل كامل.

مثال آخر، إذا كنت لا تريد السياقة في الليل و التعامل مع الإضاءة أو الضباب و الجليد فتجنب حجز المواعيد باكراً جداً أو متأخراً جداً و إذا كنت تستطيع الانتظار إلى الصيف فذلك خيار جيد 🙂 .

في النهاية فإن انتقاء موعد معين لا ينفي لك أحد السلبيات بل من الممكن أن يقلل من نسبتها و هو أيضاً مرتبط بعدة عوامل ثانية مثل المواعيد المتاحة و موعد إجراء الفحص النظري.
يمكنك قراءة كيفية الحجز على فحص السياقة العملي في السويد بشكل تفصيلي من خلال قراءة مقال رخصة السياقة في السويد.



المواضيع و المهارات التي يتم اختبارها في فحص السياقة العملي في السويد

بغض النظر عن المهارات الأساسية في السياقة التي تكلمنا عنها قبل قليل، هناك مجموعة من المهارات و المواضيع التي يجب عليك اتقانها و ذلك لاجتياز فحص السياقة العملي في السويد.

هناك خمس مواضيع أساسية يتمحور الفحص حولها و مجموعة من المهارات التي يمكن أن يمتحنك المفتش فيها، سنقوم بطرح كل موضوع على حدا ونذكر المهارات المتعلقة بشكل كبير بهذا الموضوع، بعض المهارات يمكن للمفتش أن يختبرها بموضوع مختلف عن ما نسبناها إليه هنا و لكن التطبيق يبقى ذاته، ستتوضح لك الفكرة عندما تكمل القراءة.

معرفة السيارة Fordonskännedom

في هذا الموضوع يرغب المفتش بفحص قدرتك ومهارتك في التعامل مع أجزاء السيارة و و التأكد من جاهزيتها و أمانها قبل السياقة، يتم الإشارة إلى تلك المهارة بـ säkerhetskontroll أو فحص الأمان.

يتم طلب القيام بهذا الفحص قبل الصعود إلى السيارة و ينقسم إلى قسمين داخلي و خارجي، وسنذكر الخطوات التي يجب عليك فعلها في حال تم سؤالك عن أي منها.

القسم الخارجي

هذه الخطوات التي يجب أن تكون مستعداً لها :

  • فحص ضغط الدواليب عن طريق الاقتراب من كل دولاب ومحاولة الضغط عليه و التأكد أن ضغطه صحيح وهذا ما ستجده دائماً 🙂 .
  • فحص أضواء الغمازات حيث تقوم بتشغيل الغماز نحو كل جهة و التأكد أن كل المصابيح المتعلقة بالغماز في هذه الجهة تعمل ( الأمامي ، الأبواب، الخلفي ).
  • فحص ضوء الفرامل حيث تطلب منه أن يضغط على الفرامل و تتأكد أن الضوء الأحمر الخلفي يعمل ( كرر هذا مرتين ).
  • فحص ضوء الرجوع إلى الخلف وهو الضوء الأصفر الذي يضيء عندما تنقل الغيار إلى وضعية الرجوع إلى الخلف، اطلب من المفتش أن يساعدك في تركيب الغيار.
  • فحص الضوء العالي و العادي و ضوء لوحة التسجيل و أضواء الضباب و التي تكون عبارة عن ضوئين في أسفل مقدمة السيارة و ضوء الضباب الخلفي هو ضوء أحمر وحيد في الخلف من جهة السائق فقط .
  • في حال طلب منك فتح صندوق السيارة فيجب عليك معرفة كيف يتم ذلك و كيفية تثبيته و الأسئلة التي من الممكن أن تتعرض لها هي أن تحدد مواقع علب زيت المحرك و العلبة التي تستطيع قياس مستوى هذا الزيت و أن تكون قادراً على ذلك عن طريق سحب السيخ الموجود فيها و مشاهدة إذا كان مستوى الزيت فوق كلمة Min، يجب عليك أيضاً معرفة مكان علبة زيت الفرامل و التي غالباً تكون أمام السائق في الصندوق  و علب ماء المساحات و ماء تبريد المحرك، و آخر شيء يجب عليك معرفة أين مكان البطارية.

القسم الداخلي

هذا الفحص تقوم به عند الجلوس بالسيارة، هذه الخطوات إلزامية يجب أن تقوم بها حتى لو شكلياً حتى تظهر للمفتش أنك تعلم ما تفعل و هذه الخطوات هي :

  • تقديم أو ترجيع الكرسي بحيث تكون قادراً على الوصول إلى الدواسات بشكل مريح لا يعيقك عند السياقة.
  • تقديم و ترجيع ظهر الكرسي بحيث إذا مددت يديك يكون معصميك على عجلة القيادة تماماً.
  • التأكد من أن حزام الأمان ثابت من خلال شده عدة مرات من مكان تثبيته في جدار السيارة ثم وضعه بشكل ملاصق للجسم ثم التأكد من أنه مثبت جيداً في الزاوية اليمنى السفلية لمقعد السائق من خلال شده و التأكد من عدم انفلاته ثم التأكد من أن مسند الرأس قريب من الرأس و يحافظ على الرأس عمودياً.
  • التأكد من وضع المرآة الأمامية بشكل و المرايا الجانبية و تحريكها للوضع المناسب لك و حتى لو كانت بشكل جيد احرص على أن يعلم المفتش أنك تفحصتحها مثل أن تجعله يراك تنظر إليها أو تضع يدك على المرآة أمامك.
  • التأكد من الغمازات من الداخل من خلال تشغيلهم على كل جهة و التأكد من الضوء الخاص بهم على التابلو.
  • التأكد من الضوء العالي و العادي و ضوء الضباب.
  • التأكد من المساحات الأمامية و الخلفية و سائل غسيل الزجاج.
  • التأكد من الزمور من خلال الضغط عليه.
  • معرفة طريقة تشغيل المكيف و توجيهه إلى الزجاج الأمامي و الخلفي إذا كان هناك حاجة لذلك.
  • عند تشغيل المحرك وقبل السياقة يجب عليك تجريب الفرامل العادية و اليدوية من خلال التحرك مسافة صغيرة للأمام أو الخلف و الضغط على دواسة الفرامل مرة و على فرامل اليد مرة ثانية.

عند تنفيذ هذه الخطوات حاول أن تكلم نفسك بصوت يسمعه المفتش مثلاً الآن سأختبر المساحات لسببين الأول كي ينتبه لما تفعل و يعرف أنك تعرف ذلك و السبب الثاني لأنه من الممكن جداً أن يقول لك أنه لا يريد منك إجراء هذا الخطوة مثلاً.

المناورة Manövrering

هذا الموضوع يتعلق بشكل كبير بالمهارات الأساسية التي يجب أن تكون تلقائية لديك مثل تبديل الغيارات بحسب السرعة و الوضع و المنطقة، كذلك الفرملة و التحكم بعجلة القيادة ومكان السيارة على الطريق حتى يتسنى لك تركيز تفكيرك على الأمور الإضافية التي تطلب منك خلال فحص السياقة العملي في السويد ، و هذه هي أغلب الحالات التي يمكن أن تمر بها :

  • الاوتستراد : هناك ثلاث مراحل الأولى هي الدخول إلى الأوتستراد و التي تتم من خلال مسار التسارع حيث يجب عليك أن تزيد من سرعتك بشكل متسارع من اللحظة التي ترى فيها شاخصة تغيير السرعة لتصبح مساوية لسرعة الأوتستراد و عليك أن تلتفت برأسك فقط نحو الأوتستراد كنظرة لتفحص الوضع و عندما تصبح على الأوتستراد و الخط لمسار التسارع أصبح متقطعاً، قم بالنظر إلى المرآة أمامك ثم إلى المرآة على يسارك ثم التفت برأسك نحو اليسار حتى ترى الزاوية الميتة و إذا كان الأمر مناسباً قم بإعطاء الغماز و الدخول إلى الأوتستراد حيث تبدأ المرحلة الثانية. من المهم جداً أن تبقى سرعتك قريبة من السرعة القصوى بشرط أن يتناسب ذلك مع حركة المرور مع التأكد دائماً بأن تبقي مسافة أمان مع السيارة التي أمامك وعندما يطلب منك الخروج تبدأ المرحلة الأخيرة حيث تقوم بالنظر بالمرآة أمامك ثم تنظر بالمرآة من جهة المخرج ثم تدير رأسك إلى جهة المخرج حتى ترى الزاوية الميتة و إذا كان الوضع مناسباً أعطي الغماز ثم إدخل إلى المخرج، عندها تكون بسرعة الاوتستراد فقم برفع رجلك عن دواسة الوقود و قبل التقاطع بفترة مناسبة قم بالضغط على الفرامل حتى تستطيع تركيب الغيار الثالث أو الثاني و التقدم نحو التقاطع بسرعة خفيفة و التعامل حسب الإشارة الموجودة على التقاطع فمن الممكن أن تكون قف Stop فيجب عليك التوقف أو أن تكون الإشارة مثلث تحذيري حيث عليك البدء بالنظر إلى جانبي الطريق قبل الوصول إلى التقاطع و التعامل وفق ذلك و لاتنس إلى اليمين أو اليسار حسب الاتجاه الذي يطلبه منك المفتش.
  • السياقة داخل المناطق السكنية : هذه من الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه إليها عند السياقة في داخل المناطق السكنية أنه و بغض النظر عن حدود السرعة يجب أن تكون منتبهاً جداً و تبقي نظرة متفحصة على التقاطعات و مداخل البيوت و خاصة المخفية منها حتى لو استدعى منك السير على الغيار الأول عندما تكون الرؤية محجوبة تماماً خاصة عند التقاطعات و لاتنس أبداً أنك من الممكن أن تتوقف لتطبيق قاعدة اليمين في حال وجود تقاطعات على يمينك وطبعاً في أغلب الأحيان تكون هذه القاعدة مطبقة لأن معظم المناطق السكنية تكون في شوارع غير رئيسية.
  • السياقة بجانب المدارس أو الباص المتوقف : يجب أن تقود ببطئ و تظهر انتباه واضح عند سياقتك بجانب مدرسة بحيث تكون قادراً على التوقف بشكل فوري، كذلك عند السياقة بجانب باص ينزل الركاب وذلك احتياطياً لعدم مرور أي شخص من أمام الباص و كذلك لا تنس أن الأولوية للباص المتوقف على المحطة إذا أعطى إشارة غماز بالخروج إذا كانت سرعة الطريق أقل من 50 كلم بالساعة.
  • السياقة بالمناطق التي تسبقها إشارة أحياء سكنية :  حيث أن السرعة المسموحة هي سرعة المشاة، قم بالسياقة على الغيار الأول دون الضغط على دواسة الوقود و اعلم أن الأولوية للمشاة فإذا عبر أحد أمامك يجب أن تتوقف فوراً من خلال الضغط على الفرامل فوراً.
  • الباركنغ أو ركن السيارة : هو موضوع طويل و سنفرد له مقال خاص و لكن بشكل سريع يوجد ثلاث أنواع للباركينغ بشكل طولي أو عرضي أو مائل، في الغالب يطلب منك المفتش أسهلها و هو بشكل طولي و لكن ذلك لا ينفي إمكانية أن يطلب أي نوع يريده و في المكان الذي يريده لذلك يجب أن تكون متدرباً على كل الأشكال.
  • الرجوع إلى الخلف أو تغيير جهة الطريق : هو أيضاً موضوع سنطرحه بمقال منفصل و لكن هناك ملاحظة مهمة جداً، إذا كانت سرعة الطريق 70 كلم/الساعة و ما فوق لا تقم بالرجوع إلى الخلف فيه، قم بإيجاد أقرب منعطف و ادخل فيه و غير اتجاهك فيه ثم اخرج إلى الطريق مرة ثانية لأنه في هذه الحالة المفتش سيطلب منك تغيير الاتجاه بالشكل الذي تراه الأفضل وهو الذي ذكرناه.
  • السياقة بشكل ذاتي إلى هدف معين أو Självständig körning mot mål : وذلك يعني أن يعطيك المفتش اسم مكان أو منطقة أو رقم شارع ويقول لك توجه إليه و في هذه الحالة يجب التوجه حسب الشاخصات الموجودة على الطريق و هنا التزم فقط بالشوارع التي تقودك حسب الشاخصات حتى لو كنت تعرف طريق أسرع لأن الهدف من هذا السؤال هو معرفة مهارتك في اتباع الشواخص لذلك قلنا أن المهارات الأساسية يجب أن تكون تلقائية بدون تفكير.
  • الإقلاع على طريق منحدر Start i lutning : يطلب المفتش منك التوقف في طريق صعود ثم يطلب منك الإقلاع من جديد بهدف أن يختبر قدرتك على معاودة السير دون أن ترجع السيارة إلى الخلف كثيراً في هذه الحالة لديك خيارين الأول أن تضع الغيار الأول وتبقي رجل على الفرامل و رجل على الدبرياج، ترفع رجلك عن الدبرياج بشكل بطيء و رجلك الثانية تبقى على الفرامل إلى أن تسمع تغيير بسيط في صوت المحرك أو يتحرك قليلاً مؤشر دورات المحرك عندها ترفع رجلك عن الفرامل و تدوس على الوقود بشكل بطيء حتى تتحرك السيارة. الخيار الثاني أن تستعمل فرامل اليد، تركب الغيار الأول وتزيل رجلك عن الدبرياج بشكل بطيء مع القليل من الوقود، إذا كانت السيارة حديثة و هو الغالب فإن فرامل اليد ستنفصل بشكل أوتوماتيكي، إذا كانت السيارة تستعمل فرامل اليد التي تسحب، في هذه الحالة عندما تشعر أن السيارة أصبح لديها دفع للأمام قم بتحرير فرامل اليد و لكن لا تنس أن تضغط كثيراً على دواسة الوقود.
  • السياقة ضمن الشوارع الريفية و الضيقة : أهم الأشياء التي يجب عليك الانتباه لها هنا هي تطبيق قاعدة اليمين و عند الخروج إلى شارع رئيسي أن الأولوية لحركة المرور بالاتجاهين و لاتنس حدود السرعة.
  • المداخل و المخارج : يجب عليك الانتباه أن المخارج من المواقف أو من المناطق المحاطة بسور مثل منطقة صناعية أو المركز التجارية أو محطات الوقود دائماً أولوية المرور لحركة المرور من الجهتين و لا تطبق قاعدة اليمين عندها و لكن تطبق قاعدة اليمين داخل المواقف، و إذا كان المدخل هو نفسه المخرج فيجب التموضع على اليمين مهما كانت الجهة التي يطلب منك الانعطاف إليها، أما إذا كان المخرج باتجاه واحد فقط فتموضع بمكان قريب من الجهة التي تريد الانعطاف إليها، و لا تنس استخدام الغمازات عند الانعطاف داخل هذه المناطق.
  • السياقة في مناطق الأعمال : إذا طلب منك ذلك انتبه لوجود خطوط برتقالية على الطريق فيجب عليك اتباعها و من الممكن أن يطلب منك الذهاب إلى منطقة معينة فيجب أيضاً اتباع الشاخصات البرتقالية نحو هذه المنطقة إذا وجدت، الشيء المهم الثاني هو أن تكون حذراً لتواجد العمال و آليات العمل فعليك السياقة بهدوء و لكن دون أن تزعج حركة المرور.
  • السياقة في الظلام أو عندما تكون الرؤية غير واضحة : ممكن أن تتعرض فعلياً لهذه الحالة إذا كان فحصك العملي في الشتاء كأن يكون فحصك الساعة الرابعة مساءً مثلاً و غالباً تكون السياقة في هذه الحالة في الليل أو إذا صدف فحصك مع وجود ضباب عند هذه الحالة يجب عليك أن تتقن استخدام الإضاءة في الليل، في الناطق السكنية لاتستعمل سوى الإضاءة العداية التي هي تشتعل أوتوماتيكياً في معظم الأحيان، عند الخروج إلى الطرقات الريفية أو الفرعية يمكنك أن تستخدم الضوء العالي و لكن عند وجود سيارة مقابلة استخدم الضوء العادي و اقلبه إلى العالي عند المقابلة مباشرة، لاتستخدم الضوء العالي إذا كان أمامك منعطف أو إذا كنت تقود صاعداً في منحدر.  في حال الضباب يجب أن تعرف كيف تشغل ضوء الضباب و أن لاتستعمل أبداً الضوء العالي في الضباب أو تدمج بين أضواء الضباب و الضوء العادي أو النصفي.
  • حالة المقابلة مع حركة مرور : حاول أن تبقى في منتصف حقل السياقة و في الليل لا تركز بشكل مباشر على السيارة المقابلة انما حاول تركيز نظرك نحو اليمين.
  • تبديل الحقول : بشكل عام لا تقم بالتجاوز أثناء الفحص و لكن يمكن أن تظطر إلى تبديل الحقل في حالة الخروج أو الدخول من الأوتستراد، إذا طلب منك المفتش الانعطاف نحو جهة معينة و يكون الحقل المخصص لهذا الانعطاف ليس الحقل الذي تقود فيه، في أي من هذه الحالات قبل الانعطاف انظر إلى المرآة أمامك ثم انظر إلى المرآة من الجهة التي تريد الانعطاف نحوها ثم التفت برأسك لنفس الجهة حتى تتأكد من الزاوية الميتة إذا تأكدت من أمان التغيير قم بتشغيل الغماز ثم غير الحقل وعندما تصبح فيه أوقف الغماز، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على التجاوز وعندها عليك تطبيق نفس العملية مرتين.ملاحظة مهمة في هذا الموضوع هو أن تحاول دائماً السير على الحقل الأيمن إذا كان ذلك ممكناً.

البيئة و السياقة الاقتصادية Miljö och sparsam körning

في هذا الموضوع يتم اختبار سياقتك فيما إذا كانت ملائمة للبيئة بحيث تكون سياقتك لا ينتج عنها غازات عادم بشكل كبير و ذلك عن طريق الاستخدام الأفضل للغيار و فرملة المحرك و هي أيضاً تقود إلى سياقة اقتصادية لا تصرف الكثير من الوقود، في غالب الأحيان لا يوجد أي مشاكل مع هذا الموضوع لأن التزامك و نجاحك في المواضيع الاخرى المطروحة في فحص السياقة العملي في السويد يؤدي إلى التزامك بشكل تلقائي بالسياقة الاقتصادية الملائمة للبيئة.

الالتزام بقوانين المرور Trafikregler

هذا البند من البديهيات لاجتياز فحص السياقة العملي في السويد و في أي بلد آخر، من المواضيع المهمة التي يمكن أن نذكرها هنا هي :
  • الشاخصات و الإشارات المرورية.
  • قواعد إعطاء الأولوية.
  • حدود السرعة القصوى.
  • التجاوز.

السلامة المرورية

تعتبر هذه النقطة من أهم الأمور التي يركز عليها النفتش في فحص السياقة العملي في السويد لذلك عليك أن تظهر له تماماً التزامك بالحفاظ على سلامة المرور من خلال عدة أمور نذكر منها :

  • الانعطاف وتغيير الاتجاه : ينطبق هذا أيضاً على تغيير حقل السياقة، عليك الالتزام بتطبيق هذه الخطوات وهي أن تمسح المنطقة التي تريد الانعطاف فيها بنظرك و تتمركز بالشارع بطريقة مناسبة يعني مثلاً تريد الانعطاف إلى اليسار في طريق ذو اتجاهين عندها لايمكنك التمركز على يسار الطريق لأنك ستشكل خطر مع حركة المرور المقابلة أو الخارجة من المنعطف، بعد أن تتأكد من ذلك تنظر إلى المرآة أمامك ثم إلى الجهة التي تريد الانعطاف إليها ثم تلف برأسك حتى ترى الزاوية الميتة و ذلك يتيح لك رؤية الخطر الأكبر و هو الدراجات الهوائية القادمة من الخلف خاصة بوجود ممر لها أو للمشاة عند التقاطع، ثم بعد ذلك إذا كان الوضع آمناً تعطي غماز إلى تلك الجهة و تنعطف مع المتابعة بنظرك على منطقة انعطافك.
  • الدوارات : وهي أحد الأمور الرئيسية التي يتم التركيز عليها أثناء فحص السياقة العملي في السويد ،بداية أن تعلم جيداً أن الأولوية في الدوار هي للسيارات الموجودة فيه و التي تكون قادمة من يسارك، لذلك عند الاقتراب من الدوار حاول الاقتراب بالغيار الثاني لأنه من الممكن جداً أن تتوقف في حال وجود سيارات داخل الدوار، عند الدخول إلى الدوار انظر إلى اليسار للتأكد من قدرتك على الدخول و لا تعطي غماز إلا إذا كنت ترغب في الخروج من المخرج الأول، في الحالات الثانية تابع السير داخل الدوار و عند المخرج الذي يسبق المخرج الذي تريد الخروج منه قم بتشغيل الغماز اليمين و انظر إلى اليمين لتتأكد من حركة السير الداخلة و الخارجة من نفس المخرج الذي تريد منه، ثم عندما تخرج قم بإيقاف الغماز.
  • مسافات الأمان : هذه النقطة يجب أن تتطبقها في جميع الأحوال و لكن في فحص السياقة العملي في السويد يكون أغلب التركيز عليها عند السياقة على الأوتستراد، لذلك عند دخولك الاوتستراد حاول أن تبقي مسافة أمان بينك و بين السيارة التي أمامك.
  • معابر المشاة : عند اقترابك من معبر المشاة غير المحمي قم بتنقيل نظرك بين جانبي المعبر كما لو أنك تشاهد مباراة تنس وكن مستعداً للتوقف في أي لحظة لأن بعض الناس يطبق القانون حتى لو كلفه ذلك حياته 🙂 .
  • تفحص الطريق الجديد : عند كل طريق جديد تدخله قم بالنظر إلى المرآة التي أمامك و المرايا الجانبية حتى تكشف الطريق خلفك.
  • التسارع : التسارع مهم جداً للحفاظ على الأمان على الاوتستراد لكن ما قد يغفله البعض أنه أيضاً مهم عند الدخول إلى طريق جديد. يجب عليك الانعطاف على الغيار الثاني و أحياناً على الغيار الأول لذلك أنت تدخل الطريق الجديد و الذي قد تكون سرعته 70 أو 90 كيلومتر بالساعة لذلك يجب عليك التسارع فوراً عند دخول الطريق الجديد حتى تصل إلى سرعة الشارع المطلوبة و لكن كن حذراً تسارع عندما تدخل الطريق و ليس عند الانعطاف !
  • الغيار أثناء المنعطف : تجنب تغيير السرعة أثناء المنعطفات سواءً كنت تنعطف في مفترق طرق أو كان الطريق أصلاً منعطفاً حتى لو كان هذا نقل السرعة إلى غيار أقل و ذلك لأن الضغط على الدبرياج عند التغيير سيعطي السيارة دفعاً للأمام، لذلك جهز للمنعطف بغيار أقل قبل الوصول إليه، وعندما تريد الانعطاف في تقاطع حاول التغيير إلى الغيار الثاني أو الأول عندما تكون الرؤية محجوبة قبل أن تبدأ بالانعطاف.
  • التخطيط المسبق : يمكن أن نعرف التخطيط المسبق هو أن يعلم السائق الذي خلفك ماذا تريد أن تفعل قبل أن تفعله و هو خليط من الخطوات الذي ذكرناها قبل مثل التموضع الصحيح و تخفيف السرعة بالضغط على الفرامل ولكن ليس بشكل مفاجئ و كذلك إعطاء الغماز .

كانت هذه بعض الخطوات و أهم المواضيع التي يتم التركيز عليها في فحص السياقة العملي في السويد ، ولكن لا يتم أبداً اختبارها كلها إنما بضع خطوات منها، و الآن بعد إتقان هذه الأمور نأتي إلى يوم الفحص.


يوم فحص السياقة العملي في السويد

دائماً نفضل أن تذهب قبل يوم الامتحان وتصل إلى المركز الذي ستقوم بإجرائه فيه وذلك حتى تتلافى التوتر أثناء يوم الفحص، و أيضاً دائماً نذكر بأن تخطط رحلتك للوصول قبل نصف ساعة من موعد الامتحان و ذلك طبقاً لطبيعة المواصلات في منطقتك.

قبل الخروج من المنزل

أهم الأمور التي يجب أن تأخذها معك هي بطاقة التعريف بالهوية ويفضل أن تكون نفسها التي استخدمتها عند إجراء الفحص النظري و التي تحمل الرقم الشخصي الخاص فيك في السويد أو ما اعتدنا على تسميته الرقم الرباعي 🙂 .

في مركز الامتحان

عندما يحين الوقت الخاص بامتحانك يأتي المفتش الذي سيقوم باختبارك ويتأكد من شخصيتك ومن معلومات الاتصال الخاصة بك ونوع السيارة التي تود أن تعمل فحص عليها إذا كانت غيار عادي أو أوتوماتيك، و يطلب منك التوقيع على أنك لاتملك رخصة سياقة من أي بلد أوروبي آخر ثم يخبرك في بعض الأحيان بالمواضيع الخمسة الرئيسية التي تكلمنا عنها ثم يطلب منك التوجه إلى السيارة.

إجراء فحص السياقة العملي في السويد

قبل أن تصعد إلى السيارة أو داخلها هناك قلة من المفتشين يخبروك ببعض الملاحظات المهمة أن تعرفها وهذه الملاحظات هي :

  • لا يتوقع منك المفتش سياقة احترافية وأهم شيء هو سلامة المرور.
  • إذا أخطأت لا تتوتر لأن الأخطاء الصغيرة التي لاتتكرر كثيراً مثل توقف المحرك مثلاً أو تعسرك في الإقلاع من المنحدر و التي لا تشكل خطراً لا تهم معظم المفتشين، وإذا توترت سوف تقع بأخطاء أكبر قد تؤدي إلى تأجيل نجاحك إلى مرة تالية.
  • المفتش لن يخدعك على سبيل الامتحان، أي أنه لن يطلب منك الوقوف في مكان ممنوع فيه الوقوف مثلاً أو الدخول إلى شارع ممنوع فيه الدخول.
  • يحق لك أن تطلب من المفتش عدم التكلم إلا عندما يريد توجيهك إلى المكان الذي يرغب فيه، هناك بعض المفتشين يقومون بالحديث معك عن مواضيع خارج السياقة وذلك بهدف امتصاص توترك ولكن إذا لم ترغب بذلك فيمكنك طلب ذلك بشكل لطيف.
  • يحق لك سؤال المفتش و يحق له أن يرفض الإجابة إذا كان الموضوع يتعلق بكيفية تنفيذ مهارة يطلبها منك، مثلاً يمكن سؤاله أن يعيد عليك مخرج الدوار الذي طلبه و لكن لا يمكنك سؤاله هل أشعل الغماز هنا، واحد من الأسئلة المتكررة جداً و التي قد يجاوبها البعض ولكن لديهم الحق في عدم الإجابة عليها وهي حدود السرعة القصوى المطبقة في هذا الشارع لأن هذا من مسؤوليتك كسائق ومن الأفضل أن لا تسأله، ولكن على المفتش أن يخبرك حد السرعة المسموح به عند خروجك من مركز الامتحان في حال كانت الشاخصة قبل مخرج المركز.
  • يحق للمفتش أن يتحدث باللغة السويدية فقط و لكن كل المفتشين تقريباً يتكلمون على الأقل اللغة الإنكليزية لذلك يجب عليك أن تعرف الأساسيات مثل الاتجاهات höger يمين و vänster يسار.

أثناء الامتحان

يتم فحص السياقة العملي في السويد من عدة خطوات هي :

  • يقوم المفتش بتعريفك أنك ستسوق السيارة لمدة 30 دقيقة.
  • يطلب منك إجراء فحص أمان أو كنترول خارجي و داخلي.
  • تبدأ بالسياقة كما يخبرك و يجب على المفتش إخبارك بالسرعة القصوى المسموحة في الشارع الذي تبدأ فيه السياقة و ما إذا كان هذا شارع رئيسي إذا كانت الشواخص التي تدل على ذلك قبل المخرج.
  • يقوم المفتش باختبارك في عدة نقاط من المهرات التي ذكرناها في السابق و لكن ليس كلها.
  • يرشدك المفتش إلى العودة إلى المركز الفحص.
  • قبل النزول من السيارة يخبرك المفتش كيف كانت سياقتك و بنتيجة الفحص و بأن النتيجة سترسل إلى بريدك الإلكتروني الذي سجلته عندهم.

بعد الامتحان

  • إذا كانت نتيجتك النجاح وكنت قد نجحت بالفحص النظري فبإمكانك فوراً السياقة على بطاقة تعريف الشخصية التي تحمل صورتك و رقمك الشخصي وذلك حتى يتم إصدار الكرت الخاص بك.
  • إذا اجتزت الفحص العملي ولكنك لم تجتاز الفحص النظري بعد فلا يمكنك السياقة حتى تجتاز الفحص النظري.
  • نأمل أن القلة سيظطرون لذلك و لكن إن لم تنجح سيتم إرسال نتيجتك إلى بريدك الإلكتروني متضمناً النقاط التي كنت ضعيفاً فيها حتى تقوم بتطويرها لأن معظم الأحيان سيتم التركيز عليها بالفحص المقبل و الذي عليك أن تعيد حجزه عندما تكون جاهزاً لذلك، يمكنك الإطلاع بشكل تفصيلي عن عملية الحجز من خلال مقالة رخصة السياقة في السويد و لكن تذكر أنه بعد شهرين من نجاحك في الفحص النظري وعدم نجاحك بالعملي سيتوجب عليك إعادة الفحص النظري من جديد.

كرت رخصة السياقة

بعد مدة تتراوح من يومين إلى إسبوعين من نجاحك بآخر فحص سيتم إرسال كرت السياقة الخاص بك بشكل بريد مضمون و ذلك عن طريق إرسال إشعار إلى عنوانك المسجل عند مصلحة الضرائب بمكان وجود هذا البريد و الذي يكون غالباً في سوبرماركت قريبة عليك و لكن بشرط أن تكون قد نجحت بالفحصين، النظري و فحص السياقة العملي في السويد .

لاستلام الكرت يجب عليك أخذ الإشعار الذي وصلك مع بطاقة إثبات الهوية الشخصية.

تكالبف فحص السياقة العملي في السويد

تختلف تكاليف فحص السياقة العملي في السويد وفق الحالات التالية :

  • إذا كان موعد الفحص قبل الساعة السادسة مساءً في أيام الدوام العادية فإن التكلفة تكون 800 كرونة في حال استعملت سيارة غير سيارة مصلحة المرور و 1200 كرونة إذا قمت بإجراء الفحص بسيارة مصلحة المرور.
  • إذا كان موعد الفحص بعد الساعة السادسة مساءً في أيام الدوام العادية أو في أي وقت خلال أيام العطل فإن التكلفة تكون 1040 كرونة بدون سيارة مصلحة المرور.
  • تكلفة أجرة سيارة المدرسة تحددها المدرسة وتدفع للمدرسة.
  • تكلفة إصدار كرت السياقة و إرساله هي 150 كرونة وتأتي على شكل فاتورة ورقية إلى عنوانك المسجل عند مصلحة الضرائب.

يمكن دفع تكاليف الفحص العملي عن طريق الانترنت كما هو مشروح في مقال رخصة السياقة في السويد أو يمكن انتظار فواتير ورقية تأتيك إلى عنوانك المسجل عند مصلحة الضرائب.

نصيحة هامة جداً

قد تكون هذه أهم نصيحة تتلقاها من أجل الحصول على رخصة السياقة في السويد، نعتقد أنك من الممكن أن لا تتقبلها كما هي و نحترم جداً رأيك فهي غير مبنية أبداً على أسس علمية و لا تنطبق في جميع الحالات و لكنها تعتمد على مجموعة كبيرة من التجارب الشخصية ونحن في الموقع نؤمن بشكل كبير جداً بصحتها.

هذه النصيحة هي قم بالتسجيل في مدرسة لتعليم السياقة و تجنب حجز الفحص بشكل شخصي.

حتى لو كانت لديك خبرة واسعة جداً في السياقة، و السبب ممكن أن نوضحه في مقال منفصل أو نضعه تحت هذه الفقرة إذا وجدنا أن هناك نسبة من الأصدقاء يريدون معرفته، لذلك إذا كان يهمك الأمر فراسلنا بذلك 🙂 🙂 :).

ملاحظات مهمة

  • المعلومات و النصائح الواردة في هذه المقالة شخصية و تعتمد بشكل كامل على قدرتك على سياقة السيارة و التعامل معها والمناورة وتفترض أن لديك المستوى المناسب في ذلك وهي معلومات عملية لا يمكنك اكتستابها إلا بالتدريب عليها.
  • قم باختبار السير في المنطقة التي اعتاد المفتش أن يفحص فيها لأنه عادةً لكل مفتش طريق أو طريقين يقوم عادة بتكرار الفحص فيهم، يمكنك معرفة ذلك من خلال سؤال أشخاص قاموا بإجراء الفحص في نفس المنطقة، تستطيع الاشتراك في مجموعة تعليم السياقة في السويد وطرح هذا السؤال على الأشخاص المتواجدين، أو يمكنك مشكوراً الإفادة بأن تخبر أعضاء المجموعة عن هذا المسار بعد تقديمك الفحص.
  • خلال فحص السياقة حاول دائماً البقاء على الحقل اليميني إذا كان مسموحاً طبعاً و إذا لم يتطلب منك المفتش غير ذلك و لا تقم بالتجاوز إلا إذا اضطررت لذلك.
  • في حال طلب منك المفتش الانعطاف أو الذهاب إلى مكان ما و لسبب ما لم تستطع الانعطاف من نفس المكان الذي حدده، لا تتوتر أو تقوم بالانعطاف بشكل سريع أو اجتياز الخط المتواصل مثلاً، يمكنك المتابعة إلى الأمام و إيجاد طريقة للعودة و الانعطاف من نفس المكان أو من الممكن أن يرشدك المفتش إلى طريق آخر، المهم أن لا تتوتر و أن يبقى أمان السير في المرتبة الأولى.
  • فحص السياقة العملي في السويد لا يقييم تماماً قدرتك على القيادة لذلك في حال عدم نجاحك من أول مرة لا تفقد الثقة خاصةً و أن هناك العديد من العوامل تؤدي إلى عدم النجاح من أول مرة في بلد مثل السويد و لكن لا تجعل ذلك أيضاً شماعة تعلق عليها أخطائك و تنسب ذلك إلى العنصرية و الروتين و المحسوبية، كن صادقاً مع نفسك و قم بتصليح أخطائك و تعلم كيف تجري الأمور بنجاح في المرة القادمة.
  • إذا كنت تقدم بشكل شخصي فيجب أن تعرف أن السيارات حديثة فيها 6 غيارات و أغلبها مزود بكاميرا خلفية تعمل تلقائياً عند تركيب الغيار الخلفي، و هذه السيارات مجهزة بحساسات تطلق أصوات عند الاقتراب من أي عائق بشكل كبير و كذلك الفرامل اليدوية عبارة عن زر و كذلك في بعضها مفتاح التشغيل هو زر أيضاً، لذلك لا تجعل هذه الأمور توترك.
  • يحق لك سؤال المفتش عن كيفية تحريك الكرسي و المرايا لأن ذلك يختلف من سيارة لسيارة.
  • يحق لك إذا تعرضت لأي ظلم أو ازعاج من المفتش التقدم بشكوى ضده و لكن إذا كان لديك الأدلة القاطعة على ذلك.
  • من الممكن أن يصعد معك مشرفين في فحص السياقة العملي في السويد لكن واحد منهم فقط هو من يختبرك.
  • يجب أن تتعلم فن التمثيل 🙂 🙂 🙂 .

أخيراً إن فحص السياقة العملي في السويد هو عبارة عن تطبيق مجموعة من المهارات بشكل صحيح و إن تم ذلك فإن النجاح مضمون، و لكن يجب أن تكون هذه المهارات مطبقة في جميع ظروف السياقة حتى بعد اجتياز الفحص لأنها مبنية على أسس علمية مطبقة في كل العالم و ذلك لمنع حدوث الحوادث المرورية، و هذه المعلومات التي ذكرناها نعود ونذكر أنها لا تزيد عن أنها خبرات شخصية و يجب عليك أن تقوم بالتدرب عليها و إتقانها لزيادة فرصك بالنجاح في فحص السياقة العملي في السويد .

نود أن نشكر لك قراءة هذا المقال الطويل جداً للآخر و نذكرك أن تحفظ هذه الصفحة و تعود إليها عدة مرات حتى تتم الاستفادة من المعلومات الواردة و التي نأمل أن تكون واضحة بالشكل الكافي، وفي حال أي ملاحطات أو استفسارات أو حتى مناقشة مواضيع متعلقة برخصة السياقة في السويد نحن نرحب بك دائماً على قنواتنا الرسمية :

صفحة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/SwedNuKorning

مجموعة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/groups/SwedNuKorkort

قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب
Youtube.com/channel/UCr5WqAtg777Yn2dZsroa4FQ





عن SwedNu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.