أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / مسافة التوقف و الفرملة و رد الفعل ٢٠١٩ | stoppsträckan

مسافة التوقف و الفرملة و رد الفعل ٢٠١٩ | stoppsträckan

تعتبر مسافة التوقف stoppsträckan أحد العوامل التي يجب على السائق أن يعرفها في السيارة لأنها أمر يتعلق بسلامته الشخصية وبسلامة مستخدمي الطريق الآخرين بشكل عام.

يمكن أن تعرف مسافة التوقف stoppsträckan على أنها المسافة التي تقطعها السيارة بين إدراك الخطر أو العقبة التي على الطريق و بين التوقف الكلي للسيارة.

و حسب هذا التعريف فإن مسافة التوقف يمكن تقسيمها إلى قسمين أو مرحلتين و هما مسافة رد الفعل و مسافة الفرملة و سنشرحهما بالتفصيل.



مسافة رد الفعل Reaktionssträckan

في حال كنت تسوق سيارتك بسرعة معينة على الطريق و فجأة لاحظت أي شيء يعترض الطريق مثل حيوان أو سيارة متوقفة أو شخص من المارة أو أي عائق آخر، فأول شيء تفعله هو الضغط على دواسة الفرامل و ترك دواسة الوقود، هذا الموضوع قد يأخذ لحظات لا تتجاوز الثانية الواحدة و لكن حتى في هذه الأجزاء من الثانية فإن سيارتك تقطع مسافة غير قليلة و ذلك اعتماداً على السرعة التي تسوق فيها.

و بذلك فإن تعريف مسافة رد الفعل Reaktionssträckan هي التي تقطعها السيارة بين لحظة إدراك الخطر و لحظة الضغط على دواسة الفرامل.

حساب مسافة رد الفعل Reaktionssträckan

تعتمد مسافة رد الفعل بشكل كبير على حالة السائق بشكل كامل فإذا كان متعب أو متعاطي الكحول أو أي نوع من العقاقير التي قد تؤدي إلى خفض القدرة على الإدراك فإن هذه المسافة تطول، و كذلك الأمر يتعلق بخبرة السائق.

هناك طريقتين لحساب مسافة ردة الفعل إحداهما تعتمد على التعريف العلمي لردة الفعل و الطريقة الثانية مختصرة، الأرقام بين الطريقتين متقاربة جداً و يمكنك استخدام أي منهما.

الطريقة العلمية

تفترض هذه الطريقة أن السرعة الوسطية لردة فعل أي إنسان هي تقريباً ثانية و احدة و بالتالي يمكن حساب مسافة رد الفعل على أنها المسافة التي تقطعها السيارة بالامتار خلال ثانية و احدة وتحسب بالطريقة التالية :

السرعة ضرب 1000 تقسيم 3600 و ذلك لأن التحويل من كيلومتر إلى متر نحتاج إلى ضرب السرعة بـ 1000 و للتحويل من ساعة إلى ثانية نحتاج إلى تقسيم الساعة إلى 3600.

في المثال الذي ذكرناه إذا كانت سرعتك 90 كيلومتر في الساعة فإن مسافة رد الفعل في هذه الحالة هي 90 ضرب 1000 تقسيم 3600 و ينتج 25 متر في الثانية، أي أن سيارتك تقطع 25 متر خلال الفترة التي تحتاجها لرفع رجلك من دواسة الوقود و الضغط على الفرامل !.

الطريقة السريعة

هذه الطريقة مستنتجة من الطريقة العلمية و هي تتضمن تقسيم السرعة على 10 و ضرب الناتج بـ 3.

في المثال السابق 90 تقسيم 10 يعطي 9، نضرب 9 بـ 3 ينتج 27 متر وهي تقريباً نفس النتيجة.

في هذه الصورة ستجد السرعة بالأمتار خلال ثانية واحدة لأشهر السرعات و التي يمكن اعتبارها مسافة رد الفعل و تم حسابها اعتماداً على الطريقة العلمية

مسافة التوقف

مسافة الفرملة Bromssträcka

مسافة الفرملة Bromssträcka هي المسافة التي تقطعها السيارة من لحظة الضغط على دواسة الفرامل حتى لحظة التوقف الكلي للسيارة .

تؤثر عوامل خارجية عديدة على مسافة الفرملة Bromssträcka مثل حالة الطريق إذا كان زلقاً أو كان منحدراً مثلاً و لكن في الأحوال الطبيعية فإن العامل الذي يؤثر على مسافة الفرملة هي سرعة السيارة.

حساب مسافة الفرملة Bromssträcka

فيزيائياً هناك مصطلح يدعى الطاقة الحركية و هو مقدار الطاقة التي تملكها السيارة عند الحركة و هذه الطاقة تتناسب بشكل يسمى أسي أي أن ازدياد السرعة بمقدار مرتين فإن الطاقة الحركية تزداد بمقدار مربع زيادة السرعة أي أربع مرات، و إذا قلت السرعة من 90 إلى 30 إي نقصت 3 أضعاف فإن الطاقة الحركية تنقص مربع هذا الرقم أي 9 مرات. الطاقة الحركية هي التي تقوم بدفع السيارة بعد الفرملة لذلك فإن السيارة بعد الفرملة تتوقف عندما تصبح الطاقة الحركية 0 و مسافة الفرملة بشكل عملي هي المسافة التي تحتاجها الفرامل لجعل الطاقة الحركية للسيارة 0. هناك سؤال متكرر جداً في أسئلة فحص السياقة النظري في السويد أو التيوري و هو مقدار زيادة أو نقصان مسافة الفرملة عند تغير السرعة و الجواب أنها إذا زادت السرعة فإن مسافة الفرملة أو الطاقة الحركية تزيد مقدار مربع هذه الزيادة و إذا قلت السرعة فإن مسافة الفرملة أو الطاقة الحركية تقل بمقدار مربع هذا النقصان.

هناك أيضاً طريقتين واحدة علمية و الثانية سريعة لحساب هذه المسافة .

الطريقة العلمية

تم تقدير مسافة الفرملة وسطياً عند السيارات وفق ثلاث فئات اعتماداً على السرعة :

  • إذا كانت السرعة أقل من 60 كيلومتر في الساعة فإن مسافة الفرملة تساوي تقريباً نفس مسافة رد الفعل.
  • إذا كانت السرعة بين 60 و 90 كيلومتر في الساعة فإن مسافة الفرملة تساوي ضعف مسافة رد الفعل.
  • إذا كانت السرعة أكثر من 90 كيلومتر في الساعة فإن مسافة الفرملة تساوي 4 أضعاف مسافة رد الفعل.

في مثالنا بالسرعة 90 كيلومتر و بحسب هذه الطريقة فإن مسافة الفرملة هي ضعف مسافة رد الفعل التي كانت 25 متر و بالتالي فإن مسافة الفرملة بحسب هذه الطريقة هي 50 متر .

الطريقة السريعة

أيضاً هناك طريقة تقديرية سريعة تعطي نتائج قريبة و هذه الطريقة بأن تأخذ مربع ناتج تقسيم السرعة على عشرة و تضرب هذا المربع بالرقم 0.6.

في مثالنا، السرعة 90 نقسم على 10 فينتج 9، نربع 9 ينتج لدينا 81 ، نضربها بـ 0.6 فينتج لدينا 48.6 وهو تقريباً 50 متر نفس النتيجة السابقة.

حساب مسافة التوقف Stoppsträckan

حسب تعريف مسافة التوقف stoppsträckan فإنها مجموع مسافة رد الفعل و مسافة الفرملة و قد قمنا بحساب هذه المسافتين سابقاً بطريقتين و بالتالي فإنك إذا كنت تسوق سيارة بسرعة 90 كيلومتر في الساعة و شاهدت أي شيء و أردت التوقف فجأة فإن المسافة الي تحتاجها سيارتك للتوقف هي :

  • الطريقة العلمية : 25 + 50 = 75 متر.
  • الطريقة السريعة : 27 + 48.6 = 75.6 متر و طبعاً هي نفس المسافة.

وفي هذا الفيديو القصير يمكنك مشاهدة طريقة حساب مسافة التوقف بالشكل السريع من قناتنا على اليوتيوب و لكن قبل ذلك من الضروري أن تشترك معنا في قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب من خلال الضغط على هذا الزر.

ملاحظة تتعلق بحساب مسافة التوقف Stoppsträckan

حساب مسافة التوقف و الفرملة و رد الفعل تعتبر من الأسئلة الشائعة جداً و السهلة جداً في فحص السياقة النظري لذلك قم بالتحضير لها جيداً، كما ننصحك بالاطلاع على مقالة الفحص النظري للسياقة في السويد ، وكذلك مقالة رخصة السياقة في السويد و في حال وجود أي استفسار أو سؤال لا تتردد أبداً في مراسلتنا على قنواتنا الرسمية :

صفحة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/SwedNuKorning

مجموعة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/groups/SwedNuKorkort

قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب
Youtube.com/channel/UCr5WqAtg777Yn2dZsroa4FQ
 


عن SwedNu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

I accept the Privacy Policy

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.