أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / رخصة القيادة في السويد و أنواعها و الشروط اللازمة للحصول عليها

رخصة القيادة في السويد و أنواعها و الشروط اللازمة للحصول عليها

إذا كنت تبحث عن كيفية الحصول على رخصة القيادة في السويد فيمكنك الاطلاع على مقالة طريقة الحصول على رخصة السياقة في السويد أما في هذه المقالة سنتحدث عن الأنواع المختلفة لرخص السياقة في السويد و الآليات التي يسمح لك سياقتها و بعض الشروط اللازمة للحصول عليها.

مجموعات رخصة القيادة في السويد

نظراً لوجود مجموعة كبيرة من الرخص فقد تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات و ذلك اعتماداً على الآليات التي يسمح لك سياقتها و الأغراض المختلفة من هذه الآلات و هذه المجموعات هي

المجموعة الأولى Grupp 1

تحوي هذه المجموعة على مجموعة من الشهادات فرعية من رخصة القيادة في السويد و هذه الشهادات هي حسب الترتيب

رخصة السياقة A1

تسمح هذه الرخصة بسياقة الدراجة النارية الخفيفة بدولابين و التي لا يزيد حجم محركها عن 125 سم مكعب، مع قوة لا تزيد عن 11 كيلو واط و لا تزيد نسبة القوة الصافية إلى وزن الخدمة لا تزيد عن 0.1 كيلو واط/كيلوغرام، مثال إذا كان وزن الخدمة للدراجة 100 كيلوغرام و التي تشمل وزن الدراجة مع وزن السائق فإن قوة المحرك القصوى المسموحة 10 كيلو واط.
إذا كانت الدراجة النارية خفيفة بثلاث دواليب فيمكنك سياقتها بهذه الرخصة بشرط أن لا تكون قوة المحرك أكثر من 15 كيلو واط.

العمر المسموح لأخذ هذه الشهادة هو 16 سنة. يرجى الملاحظة أن الدراجة النارية الخفيفة تختلف عن الموبيد.

رخصة السياقة A2

تخولك هذا الرخصة سياقة دراجة نارية متوسطة بدولابين و بقوة محرك قصوى 35 كيلو واط إذا لم تكن معدلة و 70 كيلو واط معدلة بشرط أن تكون نسبة قوة المحرك إلى وزن الخدمة 0.2 كيلو واط/ كيلوغرام. مثل الشهادة التي قبلها فإنها تسمح لك بسياقة دراجة نارية متوسطة بثلاث دواليب بشرط أن لا تزيد قوة المحرك عن 15 كيلو واط.

العمر المسموح لأخذ هذه الرخصة هو 18 عام.

رخصة السياقة A

تسمح هذه الرخصة لحاملها بسياقة الدراجات النارية الثقيلة و جميع أنواع الدراجات ذات الدولابين بغض النظر عن قوة المحرك، تمكنك هذه الشهادة أيضاً من سياقة الدراجات النارية التي بثلاث دواليب حتى و إن كانت قوة المحرك أكثر من 15 كيلو واط بشرط أن يكون عمر السائق 21 سنة و مافوق.

يمكنك وفق هذه الرخصة سياقة الدراجات النارية بأربع عجلات و لكن فقط إذا كانت صادرة قبل 19 كانون الثاني 2013، أما بعد ذلك فلسياقة دراجة نارية بأربع عجلات تحتاج إلى رخصة سياقة من نوع B.

العمر اللازم لأخذ هذه الشهادة هو 24 سنة و لكن يمكنك أخذها بعمر أقل إذا كانت معك رخصة السياقة من النوع A2 لمدة سنتين و بذلك يمكنك أخذها ابتداء من عمر 20.

ملاحظة : قبل 19 كانون الثاني 2013 كانت تصدر شهادة من النوع A-begränsad، في حال كنت تملك هذه الشهادة فإنها تصبح بشكل أوتوماتيكي من النوع A بعد سنتين و لا داعي لأخذ كرت سياقة جديد لأن التاريخ يبين ذلك.

رخصة السياقة A-begränsad

تم إلغاء إصدار هذه الرخصة بتاريخ 19 كانون الثاني 2013، كانت تسمح هذه الرخصة بسياقة الدراجات النارية بقوة محرك قصوى لا تتجاوز 25 كيلو واط و نسبة قوة المحرك إلى وزن الخدمة 0.16 كيلو واط/ كيلو غرام.

رخصة السياقة AM

تمنح إليك تلقائياً عند حصولك على أي رخصة سياقة في السويد وهذه الرخصة تخولك سياقة الموبيدات من الصنف الأول ( moped klass I ) ويطلق عليه أيضاً ( EU-moped ).

يمكنك التقدم للحصول على هذه الرخصة لوحدها في حال عدم حصولك على أي رخصة ثانية عندما يتجاوز عمرك 15 عاماً.

ملاحظة : بالنسبة للموبيدات من الصنف الثاني و التي تشمل أيضاً الدراجات الهوائية التي تزود بمحرك كهربائي مثلاً فإنك تحتاج إلى تصريح قيادة و ليس رخصة سياقة.

رخصة السياقة B

و هي الرخصة الأشهر و هي التي تخولك سياقة السيارة الشخصية أو الشاحنة الخفيفة التي لا يزيد وزنها الإجمالي الأقصى عن 3500 كيلوغرام و لا يزيد عدد الركاب فيها عن 8 ما عدا السائق.

إذا كنت تحمل هذه الرخصة يحق لك سحب عربة لا يزيد وزنها الإجمالي الأقصى عن 750 كيلوغرام و تسمى عربة خفيفة، اما إذا كانت العربة أكثر من 750 كيلوغرام عندها يجب أن تحقق شرط أن يكون مجموع الوزن الإجمالي للعربة و السيارة لا يتجاوز 3500 كيلوغرام.

يمكنك البدء بالتدرب على السياقة من عمر 16 عام و يحق لك التقدم على هذه الرخصة من عمر 18 عام. لمعرفة المزيد عن هذه الشهادة وكيفية الحصول عليها يرجى الإطلاع على موضوع رخصة السياقة B في السويد.

رخصة السياقة B-utökad

أو الرخصة B الممدة، و هي تعتبر جزء من الرخصة B و تنطبق على حاملها نفس الشروط مع اختلاف واحد فقط هو أنك عندما تجر عربة وزنها الإجمالي أكثر من 750 كيلوغرام عندها فإن مجموع الوزن الإجمالي للعربة و السيارة لا يتجاوز 4250 كيلوغرام و ليس 3500 كيلوغرام كما في الرخصة B العادية، طبعاً العمر المسموح به للتقدم على هذه الشهادة هو أيضاً 18 عام.

رخصة السياقة BE

حامل هذه الرخصة يحق له سياقة سيارة شخصية أو شاحنة خفيفة لا يتجاوز وزنها الإجمالي 3500 كيلوغرام، و يسمح له بسحب عربة أو أكثر بشرط أن لا يتجاوز الوزن الإجمالي لهذه العربات 3500 كيلوغرام.

هذه الرخصة لا تشترط وجود وزن إجمالي أقصى لمجموع الأوزان الإجمالية للسيارة و العربات و الذي يحدد ذلك هو المواصفات التقنية للسيارة و العربات. و كذلك فإنه يسمح لك بالحصول على هذه الرخصة عندما تتجاوز عمر 18 عاماً.

Traktorkort

تختلف حاجتك لرخصة سياقة لسياقة التراكتور الزراعي بحسب نوع الآلية، فالتراكتور من الصنف A أو الآلات من الصنف 2 مثل جزازات العشب على الطريق فلا تحتاج إلى شهادة تراكتور بشكل خاص إنما تحتاج لأي شهادة سياقة، أما الحصول على شهادة تراكتور لسياقة تركتور من الصنف B فإنك تحتاج أن يكون معك على الأقل رخصة سياقة من النوع B و أن تجتاج فحص معلومات و أن يكون عمرك قد تجاوز 16 سنة.

المجموعة الثانية Grupp 2

هذه المجموعة خاصة برخص سياقة الشاحنات المتوسطة و الثقيلة و يجب عليك قبل التقديم على أي منها أن يكون لديك رخصة سياقة من النوع B صادرة من السويد.
تحوي هذه المجموعة على 4 أنواع من رخصة القيادة في السويد وهي حسب الترتيب

رخصة السياقة C1

تخولك هذه الرخصة من سياقة شاحنة متوسطة بوزن إجمالي أقصى لا يتجاوز 7500 كيلوغرام إضافة إلى سيارة شخصية بوزن إجمالي فوق 3500 كيلوغرام و لكن لا يتجاوز 7500 كيلوغرام.

أيضاً تسمح لك هذه الرخصة سحب عربة بوزن إجمالي لا يتجاوز 750 كيلوغرام. و العمر الأدنى لأخذ هذه الشهادة هو 18 عام.

رخصة السياقة C1E

تعطي هذه الرخصة حاملها نفس صلاحيات الرخصة C1 و لكن يمكن اعتبارها تمديد لها حيث هذه الطريقة شائعة في عدة أنواع من رخصة القيادة في السويد من حيث زيادة الوزن الإجمالي المسموح به، والرخصة C1E تمدد صلاحيات الرخصة C1 إلى سحب عدة عربات بشرط أن لا يتجاوز الوزن الإجمالي للعربات و السيارة 12000 كيلوغرام. و العمر الأدنى المسموح للحصول على هذه الرخصة هو 18 عام.

رخصة السياقة C

هذه الرخصة تسمح لك بسياقة شاحنة ثقيلة أو سيارة شخصية بوزن فوق 3500 كيلوغرام دون أي حد أقصى للوزن الإجمالي المسموح به، كما تسمح لك بسحب عربة خفيفة واحدة وزنها لا يزيد عن 750 كيلوغرام.

الحد الأدنى للعمر المسموح به للحصول على رخصة القيادة في السويد من النوع C هو 21 عام.

رخصة السياقة CE

هي تمديد لصلاحيات رخصة السياقة من النوع C بحيث تسمح لك زيادة بسحب أكثر من عربة بغض النظر عن الوزن الإجمالي

لكل من السيارة و العربات، و العمر اللازم للحصول على هذه الرخصة هو كذلك 21 عام .

ملاحظة بالنسبة إلى رخصة القيادة في السويد من النوع C , CE

إذا كنت تلقيت تعليم في الثانوية خاص بسياقة الشاحنات الثقيلة أو كان لديك تصريح خاص من مجلس النقل فيمكنك الحصول على هاتين الرخصتين من عمر 18 بدل 21.

المجموعة الثالثة Grupp 3

هذه المجموعة مخصصة لسياقات الباصات أو السيارات المصممة لنقل الركاب بعدد أكثر من 8 ركاب، و قبل التقديم على أي رخصة من هذه المجموعة يجب عليك أن يكون لديك رخصة القيادة في السويد من النوع B.
هناك أربع رخص في هذه المجموعة و هي

رخصة القيادة D1

هذه الرخصة تسمح لك بسياقة باص متوسط الحجم مصمم لنقل 16 راكب أو أقل ما عدا السائق و بطول لا يتجاوز 8 أمتار، كما تسمح لك بجر عربة خفيفة لا يزيد وزنها عن 750 كيلوغرام.

العمر الأدنى للحصول على هذه الرخصة هو 21 عام في الحالات العادية.

رخصة القيادة D1E

هي امتداد للرخصة D1 و لكن تضيف عليها إمكانية جر عدد من العربات بغض النظر عن الوزن الإجمالي و أيضاً العمر الأدنى للحصول على هذه الرخصة هو 21 عام.

رخصة القيادة D

تسمح لك هذه الرخصة بسياقة باص بغض النظر عن عدد الركاب أو طول الباص، إضافة إلى سحب عربة خفيفة لا يتجاوز وزنها الإجمالي 750 كيلوغرام.

العمر الأدنى المسموح به في الحالات العادية هو 24 عام و لكن هناك حالات خاصة سنذكرها بعد قليل.

رخصة القيادة DE

تعطيك نفس صلاحيات الرخصة D مع السماحية بجر عدة عربات بغض النظر عن الوزن الإجمالي، و أيضاً العمر الأدنى للحصول عليها هو 24 عام في الحالات العادية

الحالات الخاصة للأعمار بالنسبة إلى رخصة القيادة في السويد D1,D1E,D,DE

إذا كنت قد اشتركت في تدريب على سياقة الباصات و نقل الركاب سواء في المدرسة الثانوية أو في أحد كورسات المقدمة للبالغين Komvux فإنه يمكنك التقدم إلى رخصة D1,D1E عند عمر 18 بدل 21 و التقدم إلى رخصة السياقة D,DE عند عمر 21 بدل 24 عام.

تراخيص القيادة في السويد Förarbevis

هناك نوعين من الآليات لا تحتاج إلى رخصة سياقة معينة لسياقتها و لكن تحتاج إلى ترخيص Förarbevis من مجلس المرور، هذه الآليات هي

آلة السير على الثلوج Snöskoter

snöskoter رخصة القيادة في السويد

يجب أن يكون عمرك 16 عام وتلقيت تدريب من مدرب معتمد و اجتزت فحص نظري للحصول على هذه الرخصة.

آلة السير خارج الطرقات Terränghjuling

Terränghjuling رخصة القيادة في السويد

نفس الشروط السابقة بأن تكون أتممت 16 سنة و لكن يمكنك بدء التدرب من عمر 15 عام و 9 شهور و لكن فقط مع مدرب معتمد و أن تجتاز فحص نظري للحصول على هذا الترخيص.

ملاحظة :

إذا كنت تحمل أي من رخصة القيادة في السويد أو رخصة سياقة تراكتور و صادرة قبل 1 كانون الثاني عام 2000 فيمكن سياقة الآلتان السابقتان بدون الحاجة إلى الترخيص.

ملاحظة مهمة حول رخصة القيادة في السويد

المعلومات التي وردت في هذه المقالة هي لمحة بسيطة عن أنواع رخصة القيادة في السويد و بعض الشروط المبدئية و لكن في كل واحدة منها هناك عدة تفاصيل لم تذكر هنا و سنحاول تفصيلها في مقال خاص لكل واحدة منها.

أشهر هذه الأنواع هو رخصة السياقة من النوع B و التي يمكنك القراءة عنها بشكل تفصيلي في مقال رخصة السياقة B .

في حال وجود أي أستفسار عن إحدى هذه الرخص فقط قم انضم إلينا و أرسله إلى إحدى قنواتنا الرسمية :

صفحة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/SwedNuKorning

مجموعة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/groups/SwedNuKorkort

قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب
Youtube.com/channel/UCr5WqAtg777Yn2dZsroa4FQ

 

عن SwedNu

2 تعليقات

  1. هل السكوتر الكهربائي بحاجة لرخصة قيادة؟ اللذي يشبه الموتور ولكنه سكوتر

    • أهلا و سهلا و شكرا على السؤال
      في حال حضرتك المقصود من السكوتر هو الموبيد فهو يحتاج إلى رخصة قيادة من النوع AM يمكن أن تؤخذ بشكل منفرد أو في حال الحصول على رخصة سياقة من النوع B و أي الخاصة بالسيارات الشخصية فهذه الرخصة AM يتم الحصول عليها بشكل تلقائي مع رخصة B.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.