أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم السياقة في السويد / الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning

الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning

الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning يجب أن تخضع له كل السيارات التي تحمل لوحة تسجيل سويدية، وهذا الفحص موجود أيضاً في كل بلاد العالم تحت مسميات عديدة مثل فحص الترسيم أو فحص التسجيل، و الهدف من هذا الفحص هو التأكد من جاهزية السيارة و مدى أمانها على الطريق و على البيئة.

نود أن ننوه من بداية هذا المقال أن المعلومات الواردة فيه وخاصة المتعلقة بمهلة الخمس شهور، هذه المعلومات صالحة فقط لتاريخ 20 ماي/أيار 2018، لأن بعد هذا التاريخ سيتم تطبيق قوانين جديدة سنذكرها في مقال منفصل حتى لا نحدث تضارب في معلوماتك الحالية، و لكن حتى ذلك التاريخ سواء كنت تريد تقديم فحص السياقة و الحصول على رخصة السياقة في السويد أو تريد عمل الفحص السنوي للسيارة في السويد  Besiktning فإنك تحتاج إلى المعلومات التالية.


موعد الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning و مهلة الخمس شهور

هناك نظام معتمد في السويد لتنظيم الفحص السنوي وهذا النظام سيتم تغيره في 20 أيار 2018 ، حيث يوجد لكل سيارة فترة مهلة 5 شهور من كل عام لإجراء هذا الفحص، يتم تحديد هذه الفترة اعتماداً على الرقم الأخير من لوحة تسجيل السيارة، الطريقة الأسهل لتحديد هذه المدة هي التالية :

  • إذا كان الرقم الأخير من لوحة تسجيل سيارتك بين 5 و 9 فإن فترة الخمس شهور تبدأ مع الشهر المتوافق لهذا الشهر، مثلاً سيارة تنتهي بالرقم 9 فترة الخمس شهور هي من أول سبتمبر/أيلول حتى آخر جانيواري/كانون الثاني.
  • إذا كان الرقم الأخير لسيارتك بين 1 و 4 فإن فترة الخمس الشهور تبدأ شهرين قبل و تنتهي شهرين بعد الشهر المواف لهذا الرقم، مثال إذا كان آخر رقم هو 2 فإن فترة الخمس شهور تبدأ من أول ديسمبر/كانون الأول و تنتهي في آخر أبريل/نيسان.
  • السيارة التي تنتهي بالرقم 0 يمكنك معاملتها كما الحالة الأولى و فترة الخمس شهور هي بين أول أوكتوبر/تشرين الأول حتى آخر شهر فبراير/شباط.

يمكنك الاعتماد على هذا الجدول حيث أن شهر الفحص هو الشهر الذي تكون مدة الخمس شهور قبله بشهرين و بعده بشهرين

جدول الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning

إجراء الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning

عندما تحين الفترة الخاصة التي يجب عليك إجراء فحص Besiktning فإنك لن تتلقى أي إشعار من أي جهة رسمية تعلمك بذلك، لذلك يجب عليك أن تعرف ذلك بنفسك، في معظم الأحيان يتم تذكيرك بموعد هذا الفحص من خلال العروض التي تقدمها الشركات التي تقوم بهذا الفحص.

عندما تقوم بإجراء هذا الفحص، تقوم الشركة بإرسال النتيجة إلى الجهة المختصة و يمكنك أخذ نسخة من التقرير من الشركة الفاحصة إذا أردت و لكن ليس من مجلس النقل. في حال اجتازت السيارة هذا الفحص دون الحاجة إلى أي إصلاحات فلا داعي لعمل أي إجراء، و لكن في حال كان هناك أعطال يمكن أن تنقسم هذه الأعطال إلى قسمين هما :

أعطال يجب تصليحها فوراً

في هذه الحالة تكون الأعطال كبيرة بشكل يمثل خطراً على حركة المرور و البيئة و عندها يتم منع السيارة تلقائياً من السير على الطرقات و يجب نقلها لأقرب ورشة تصليح ثم بعد ذلك مباشرة إلى مركز الفحص مرة ثانية حتى يتم الموافقة عليها.

الأعطال غير الخطيرة

في هذه الحالة عند فحص Besiktning و تكون الأعطال التي فيها ليست خطيرة لذلك لا يتم منعها من السير و لكن يتم إعطائك فترة محدد حيث يجب عليك أن تقوم بهذه التصليحات قبل انتهائها و إذا لم تقم بها في الموعد المحدد عندها يتم منع السيارة تلقائياً من السير و يجب نقلها لأقرب ورشة تصليح ثم إلى مركز الفحص مجدداً.

تجاوز مدة الخمس شهور

في بعض الأحيان قد يتم تجاوز فترة الخمس شهور اللازمة لإجراء الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning ،عندها يتم منع السيارة تلقائياً من السير على الطرقات بحيث أنك لا تستلم أي إنذار، وفي هذه الحالة يمكنك فقط سياقة السيارة إلى أقرب ورشة تصليح أو مركز فحص، ولكن إذا قمت بتوقيف السيارة عن العمل ( avställt ) عند مجلس النقل عندها يمكنك سياقتها فقط إلى أقرب مركز للتفتيش.

فترة السماحية

في حال لم تستطع إجراء فحص التسجيل للسيارة بسبب مثلاً عدم توافر دور لك في مراكز التفتيش، في هذه الحالة يحق لك سياقتها لمدة 21 يوم بعد إنتهاء فترة الفحص المحددة و لكن هذه يتم في حال كنت قد أوقفت السيارة عن العمل ( avställt ) عند مجلس النقل من أول يوم من شهر الفحص و ليس مدة الخمس شهور، يعني مثلاً إذا كانت سيارتك تنتهي بالرقم 9 فإن مدة الخمس شهور هي من أيلول إلى كانون الثاني و لكن شهر الفحص هو نوفمبر/تشرين الثاني لذلك إذا لم تجد موعداً في مركز الفحص قبل نهاية كانون الثاني فيجب عليك إيقاف السيارة من أول شهر تشرين الثاني حتى تحق لك فترة 21 يوم السماحية بداية من الأول من شباط. طبعاً السيارة أيضاً يجب أن تكون تجاوزت فحص السنة الفائتة بنجاح وتم منعها من السير لتجاوز مدة الخمس شهور. لذلك نحن ننصح بأن تقوم بحجز موعد من أول شهر في فترة الخمس شهور.

دوريات الشرطة

يحق أيضاً لدوريات الشرطة على الطريق أن يقيموا وضع سيارتك في أي وقت من السنة و في حال قرروا أن سيارتك تشكل خطر على المرور عندها أيضاً يتم منع السيارة من السير على الطرقات، وفي هذه الحالة يجب نقل السيارة من المكان و يمنع السير بها إلا إلى مركز فحص، و في هذه الحالة من الأفضل نقلها مباشرة إلى ورشة تصليح لإصلاح الأعطال و إبقائها في ورشة التصليح إن أمكن ثم عند حجز موعد عند أقرب مركز الفحص تقوم بسياقتها من ورشة التصليح إلى المركز بأقصر طريق، هذا هو القانون !

فحص Besiktning للسيارات خارج السويد

في حال كانت سيارتك مسجلة في السويد فأنت كما ذكرنا يجب عليك إجراء الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning خلال فترة الخمس شهور، و لكن في حال كانت السيارة خلال هذه المدة خارج السويد فيمكنك التقدم بطلب لتغيير هذه الفترة و القيام بالفحص خلال الفترة التي تتواجد فيها السيارة في السويد، هذا التغيير مجاني و يمكنك أن تجد النموذج الذي يجب عليك تعبئته لطلب هذا التغير من هذا الرابط.

يجب عليك الملاحظة أن السيارات التي تبقى كامل السنة خارج السويد لايتم قبول هذا التغيير لأن هذه السيارة يجب أن يتم تسجيلها في البلد التي هي فيه.

إجراء تغييرات على السيارة

إذا قمت بإجراء تعديلات على السيارة بحيث تغيرت مواصفاتها المسجلة مثل إضافة عتلة السحب،وقمت بإجراء فحص Besiktning أو تم فحص السيارة من دورية للشرطة و قرروا أن هذا التغيير قد غير مواصفات السيارة فإنه يجب عليك أن تسجل هذه التغييرات خلال مدة أقصاها شهر واحد، إذا لم تقم بذلك فإن السيارة يتم منعها تلقائياً من السير على الطرقات.

فحص Besiktning للسيارات الجديدة

في حال قمت بشراء سيارة جديدة أي أنها غير مستعملة أبداً، يجب عليك إجراء أول فحص Besiktning بعد 34 شهراً من تاريخ الشراء و الاستعمال، و الفحص الثاني بعد 24 شهر من الفحص الأول، ثم الفحص الثالث تقوم به خلال فترة الخمس شهور المحددة من العام المقبل و بعدها يجب عليك إجراء فحص Besiktning كل سنة.

طبعاً هذه المواعيد تعتمد على تاريخ أول استعمال للسيارة و ليس أول مشتري، مثلاً قمت بشراء سيارة مستعملة من شخص كان قد اشتراها جديدة منذ ثلاث سنوات، عند ذلك يجب عليك إجراء فحص Besiktning الثاني بعد 24 شهر من تاريخ إجراء الفحص السابق أي بعد حوالي سنتين.

ملاحظة : بعض السيارات حتى لو كانت جديدة يجب أن يتم فحصها سنوياً مثل سيارات مدارس تعليم السياقة، سيارات شركات تأجير السيارات، سيارات الطوارئ و السيارات المستخدمة بشكل تجاري لنقل الركاب.


ملاحظة مهمة جداً

كما ذكرنا في أول المقال فإن هذه المعلومات وخاصة فترة الخمس شهور سيتم التوقف عن العمل بها بتاريخ 20 ماي/أيار 2018 وقدمناها هنا لك في حال كنت تنوي الحصول على رخصة السياقة في السويد قبل هذا التاريخ فهذه المعلومات سارية وكثيراً ما يتكرر سؤال عن مهلة الخمس شهور وعن باقي المواعيد مثل أول و ثاني فحص للسيارات الجديدة و موعد الشهر اللازم للإبلاغ عن التغييرات الجديدة، وفي هذه الحالة نقترح عليك قراءة مقالات رخصة السياقة في السويد و فحص السياقة النظري و فحص السياقة العملي للحصول على معلومات أكثر تسهل عليك الحصول على رخصة السياقة في السويد. كذلك فإن المعلومات الواردة بهذه المقالة تهمك إذا كنت تملك سيارة و يجب عليك إجراء فحص Besiktning قبل ذلك الموعد.

في نهاية هذه المقال نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو الذي يبسط عليك عملية حساب مدة الخمس شهور اللازمة لإجراء الفحص السنوي للسيارة في السويد Besiktning


نحن نرحب دائماً بتعليقاتك واستفسارتك من خلال مشاركتنا على قنواتنا الرسمية :

صفحة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/SwedNuKorning

مجموعة تعليم السياقة في السويد
Facebook.com/groups/SwedNuKorkort

قناة تعليم السياقة في السويد على اليوتيوب
Youtube.com/channel/UCr5WqAtg777Yn2dZsroa4FQ

عن SwedNu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.